«الكهرباء» تخطط لتدشين محطة محولات «برج العرب الترفيهية» باستثمارات 2 مليار جنيه

تستهدف ربطها بالنطرون بخط طوله 160 كيلومترًا

«الكهرباء» تخطط لتدشين محطة محولات «برج العرب الترفيهية» باستثمارات 2 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

10:16 ص, الخميس, 24 فبراير 22

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتدشين محطة محولات برج العرب الترفيهية ذات الجهد الفائق بمنطقة الساحل الشمالى، بجهد يصل إلى 500 كيلو فولت، وباستثمارات تصل إلى نحو ملياري جنيه عبر المصرية لنقل الكهرباء. وكشفت مصادر مسئولة فى الشركة المصرية للكهرباء، فى تصريحات، لـ«المال»، أنها تخطط لتوسعة المحطة لاستيعاب القدرات المرتقب ضخها فى الفترة المقبلة بتلك المنطقة الحيوية، كما أن المشروع سيساعد أيضًا على نقل الطاقة الكهربائية لخط الربط مع ليبيا.

وأشارت إلى أن المحطة من المقرر أن تقوم بنقل الطاقة إلى العلمين الجديدة ضمن مشروعات الدولة القومية خلال الفترة المقبلة.

وكشفت المصادر أنه من المقرر تدشين خط لربط المحطة بالنطرون بإجمالى أطوال تصل إلى 160 كيلومترًا، وستقوم بتدشينه أيضًا الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأضافت أن تكلفة تنفيذ تلك المشروعات التى تتجاوز بملياري جنيه ستُموَّل تحت بند المشروعات الإستراتيجية للدولة عبر وزارة التخطيط وليس من ميزانية وزارة الكهرباء لعدم تحميلها المزيد من الأعباء.

وأوضحت أن “المصرية لنقل الكهرباء” تستعد لطرح مناقصة كبرى على الشركات العالمية والمحلية العاملة بالقطاع، خلال الربع الثانى من العام الحالي، لحين تدبير التمويل الخاص بالمناقصة.

فى السياق نفسه أضافت المصادر أن المصرية لنقل الكهرباء انتهت من إضافة 17 محطة جديدة على الجهد الفائق، منها 7 محطات جهد «500 ك. ف» وهو ما زاد من إجمالى السعات بنسبة 17.7% خلال العام الماضى.

يذكر أن «المصرية لنقل الكهرباء» أطلقت التيار الكهربائى خلال منتصف 2020 فى خط لتغذية المشروعات الإستراتيجية  لمدينة برج العرب الترفيهية والساحل الشمالى وتأمين التغذية لمدينة مطروح والسلوم والربط الدولى مع ليبيا.

وتمتلك مصر فائضًا قدره 20 ألف ميجاوات بالشبكة القومية، بعد تنفيذها- عبر شركة سيمنس- 3 محطات كهربائية تعد الأكبر على مستوى العالم بنظام الدورة المركبة، هى «بنى سويف» و«الكريمات» و«العاصمة الجديدة» بقدرات 14800 ميجاوات، ليقفز إجمالى إنتاج مصر من الكهرباء حاليًّا إلى نحو 60 ألف ميجا وات، تعتمد عليه فى إبرام اتفاقيات التصدير لتكون محورًا لتبادل الطاقة.