القيمة السوقية لبايدو تهبط 20 % العام الماضى

رغم هينمة الشركة على 70 % من سوق المحركات البحثية فى الصين

القيمة السوقية لبايدو تهبط 20 % العام الماضى
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:35 ص, الأثنين, 20 يناير 20

هبطت القيمة السوقية لشركة بايدو- صاحبة أكبر محرك بحثى على الإنترنت التى تهيمن على حصة قدرها 70 % من سوق المحركات البحثية فى الصين- 20 % خلال العام الماضى، نتيجة ضعف الإعلانات التى تعتمد عليها لتحقيق إيراداتها مثل جوجل الأمريكية بسبب التوترات التجارية بين واشنطن وبكين.

ذكرت شبكة الأمريكية CNBC أن عمالقة التكنولوجيا الصينية الثلاثة المعروفة اختصارا باسم بات “BAT” التى تضم المحرك البحثى بايدو وعلى بابا للتجارة الإلكترونية، وتينسينت للفيديوهات وألعاب الإنترنت، منافسة شديدة من الشركات المبتدئة الصغيرة على خلفية الحرب التجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية، التى تحولت إلى حرب تكنولوجية.

شهدت الصين تباطؤا فى سوق الإعلانات خلال العام الماضى بسبب الحرب التجارية التى شنتها إدارة الرئيس دونالد ترامب على كبرى الشركات الصينية والقواعد التنظيمية المتشددة التى فرضتها الهيئات الرقابية على الإعلانات الأون لاين.

تعرضت شركة بايدو التى تساهم إعلانات الإنترنت فى معظم إيراداتها لمنافسة شديدة فى السوق المحلية، ومنها شركة بايت داينس مالكة تيك توك لتطبيقات مواقع التواصل الاجتماعى، التى دشنت العام الماضى أدوات بحثية فى أنحاء الصين كما اعتاد المستهلكون هناك استخدام ما يطلق عليه التطبيقات السوبر مثل وى شات المملوكة لشركة تينسينت للتكنولوجيا.

تسمح التطبيقات السوبر للمستخدمين فى الصين تنفيذ أى خدمة من المدفوعات الإلكترونية وحجز تذاكر الطيران ومشاهدة الفيديوهات والبحث فى المواقع ما جعل الشركات مالكة هذه التطبيقات قادرة على اجتذاب المستهلكين واستمرار ارتباطهم بمنتجاتها وأدواتها.

تشغل بايدو خدمات موبايلات باسم بايدو آب التى حققت نموا كبيرا فى أعداد المستخدمين لها ما ساعد على سرعة تحولها لهذه الخدمات للتوسع فى المجالات التى تحقق لها إيرادات مرتفعة ومنها تطبيق آيكياى للفيديوهات، التى بلغت إيراداتها 7.4 مليار يوان ( 1.04 مليار دولار) خلال الربع المنتهى سبتمبر الماضى، وبزيادة سنوية تتجاوز 7 % وارتفاع عدد المشاهدين 31 %، ويشبه هذا التطبيق خدمات شركة نيتفليكس الأمريكية المشهورة فى العالم بأفلامها ومسلسلاتها العالمية.

تتوقع شركة تشاينا رينيسانس لأبحاث أسواق الاتصالات أن تطبيقات موبايلات بايدو ستحقق نموا واضحا فى إيراداتها مع نهاية العام الجارى، رغم التحديات التى تواجه هذه التطبيقات من شركات عالمية ومحلية أخرى، لكنها تراهن على تكنولوجيا المستقبل، منها السيارات ذاتية القيادة والحوسبة السحابية.

يرى المحللون فى شركة جيفريز البحثية أن أسعار أسهم شركة بايدو ترتفع 5 % خلال الشهر الجارى، ليصل سعر السهم إلى أكثر من 148 دولارًا مقارنة 140 دولارًا فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع الماضى.

ارتفعت أسعار أسهم شركة على بابا الصينية لتجارة التجزئة الإلكترونية 55 % العام الماضى لتسجل أفضل أداء بين شركات BAT الثلاث وهى بايدو وعلى بابا وتينسينت رغم التوترات التجارية مع الولايات المتحدة، لضخامة أعداد المستهلكين الصينيين الذين اتجهوا للشراء أون لاين، الذى تبلغ حصته 85 % من إيراداتها التى قفزت 40 % فى الربع المنتهى سبتمبر الماضى، مقارنة بنفس الربع من 2018.

انتعش قسم الحوسبة السحابية بشركة على بابا، الذى يراه المحللون من القطاعات المهمة للشركة فى المستقبل، لدرجة أن إيراداتها صعدت 64 % فى الربع المنتهى سبتمبر الماضى.

تنفذ شركة على بابا حاليا استراتيجة مبتكرة أطلقت عليها اسم الريتيل الجديد، تستهدف دمج التجارة الأون لاين مع الأوف لاين مثل أنشطة المدفوعات والمتاجر الحقيقية، وتوصيل طلبات الطعام كما قالت شركة جيفريز التى تتوقع أن تستفيد على بابا من تزايد أعداد الطبقة المتوسطة، واتجاه المستهلكين فى المدن الصغيرة للتجارة الإلكترونية.

تغطى هذه الاستراتيجية 960 مليون مستخدم للتجارة الإلكترونية، والخدمات المحلية ووسائل التسلية والترفيه الديجيتال واللوجستيات والمدفوعات الأون لاين لتعزيز الاقتصاد الديجيتال الصينى، مع التركيز على خبرة المستهلكين، والمنتجات المبتكرة التى تميزها عن الشركات المنافسة.

رغم أن هناك توقعات لارتفاع أسعار أسهم على بابا التى تعتمد على الإعلانات 6 % هذا العام ليبلغ سعر السهم 235 دولارًا إلا أنها تواجه منافسة فى مجال توصيل طلبات الطعام من شركات محلية مثل JD.com وبيندودو وفى التجارة الأون لاين من شركة ميتوان.

استطاعت شركة تينسينت الصينية -إحدى كبرى شركات الألعاب الإلكترونية فى العالم- أن تجذب أكثر من مليار مستخدم لتطبيق وى شات للرسائل الإلكترونية بعد أن جمدت حكومة بكين تراخيص الموافقة على ألعاب الفيديو الإلكترونية فى 2018، رغم أن هذه الألعاب تساهم بحصة مرتفعة من إيرادات شركة تينسينت مع ارتفاعها 11 % منها خلال الربع المنتهى سبتمبر الماضى.

زادت إيرادات شركة تينسينت من الإعلانات بأكثر من 32 % خلال 3 أشهر المنتهية سبتمبر الماضى، لا سيما من خلال مواقع التواصل الاجتماعى المرتبطة بها، ومن تطبيق وى شات ومن قسم الحوسبة السحابية، والتكنولوجيا المالية مع ابتكارها منصة مدفوعات باسم وى شات باى.

ارتفعت أسعار أسهم شركة تينسيت 20 % العام الماضى، لكن أرباح الشركة المرتبطة بمالكى الأسهم هبطت 13 % خلال الربع المنتهى سبتمبر الماضى.