«القومي للإعاقة» يقدم تسهيلات لذوي الهمم لتيسير المشاركة في الانتخابات الرئاسية

تشمل إعداد وتصميم نموذج الاقتراع بطريقة "برايل" الخاصة بالكتابة للمكفوفين من أجل تيسير الاقتراع السري لذوي الإعاقة البصرية

«القومي للإعاقة» يقدم تسهيلات لذوي الهمم لتيسير المشاركة في الانتخابات الرئاسية
نادية سلام

نادية سلام

2:36 م, الأحد, 10 ديسمبر 23

قدم المجلس القومي للإعاقة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من التسهيلات لذوي الهمم لتيسير المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وتشمع العمل على توفير خدمة “فيديو كول” المقدمة من المجلس لذوي الإعاقة السمعية لمعرفة اللجان الانتخابية، حيث سيتم توفير لغة الإشارة داخل اللجان من خلال “ملصقات” تسهل للأشخاص من ذوى الإعاقة السمعية التعرف على آلية التصويت.

توفير مقاطع فيديو وأفلام قصيرة توعوية لحث ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة في التصويت ومترجمة بلغة الإشارة وتأمين مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية إن احتاج الأمر ذلك.

كما تم جعل المقار الانتخابية في الأدوار الأرضي بجانب مساعدة الهيئة في تثقيف الناخبين من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية وتبادل الإصدارات والمطبوعات في مجال التوعية السياسية،المشاركة في التغطية الإعلامية لكل أنشطة الهيئة الوطنية للانتخابات، وترجمتها بلغة الإشارة في البرامج  التوعية التلفزيونية والإذاعية إلى توفير نموذج الاقتراع بطريقة “برايل”.

ووضع لافتات في مقار العملية الانتخابية توضح كيفية خطوات إبداء الرأي بلغة الإشارة،مساعدة الهيئة في تجهيز لجان التصويت بما يتناسب مع طبيعة كل إعاقة.

وتوفير غرفة عمليات داخل المجلس لمتابعة العملية الانتخابية لتلقى الشكاوى بخصوص أية صعوبات تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة في العملية الانتخابية.