القمة الروسية الإفريقية «سوتشي» في سطور

وبحسب تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجاري -اليوم الثلاثاء- ستعقد القمة برئاسة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورئيس الاتحاد الافريقي وفلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.

القمة الروسية الإفريقية «سوتشي» في سطور
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

1:56 م, الثلاثاء, 22 أكتوبر 19

 تعد قمة “روسيا – إفريقيا” التي تعقد في سوشي الروسية على مدار يومي 23 – 24 أكتوبر الجاري، الأولى من نوعها من حيث مستوى الحدث في العلاقات الروسية الإفريقية في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي هذا العام. 

وبحسب تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجاري -اليوم الثلاثاء- ستعقد القمة برئاسة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورئيس الاتحاد الافريقي وفلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.

وينظم القمة مؤسسة Roscongress بالتعاون مع وزارتي التجارة والصناعة والخارجية الروسيتين، ومركز التصدير الروسي وبنك التصدير والاستيراد الإفريقي African Export-Import Bank.

ووجهت روسيا الاتحادية دعوات لأكثر من 50 من رؤساء الدول الإفريقية، لحضور القمة المذكورة وكذا الشركات ومنظمات الأعمال والبنوك والمؤسسات المالية الإفريقية والروسية.

وأكد 35 رئيسًا إفريقيًا مشاركته في فعاليات القمة، إضافة إلى عدد من رؤساء كبرى التجمُعات والمنظمات الإقليمية والدولية.

وستتضمن الفعاليات عقد منتدى أعمال وقمة لرؤساء الدول الإفريقية، ولقاء للمساهمين في بنك التصدير والاستيراد الإفريقي بمشاركة الوزراء المعنيين.

وتسعى روسيا الاتحادية من وراء عقد القمة والمنتدى إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع الدول الإفريقية من خلال تسهيل نفاذ المنتجات الروسية إلى الأسواق الإفريقية.

وكذا استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في هذه الدول خاصة في مجالات التعدين، البترول والغاز والمنتجات الزراعية.

وتركز القمة على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والفني والثقافي بين روسيا والقارة الإفريقية، وذلك من خلال زيادة حجم التجارة البينية بين روسيا الاتحادية والدول الأفريقية، التعاون في مجالات الطاقة والصناعات النفطية.

ومن المقرر أن توقع روسيا عقود مع عدد من الدول الإفريقية وبعض الشركات الروسية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية (مصر وجنوب إفريقيا على سبيل المثال)، كما سيتم بحث زيادة الاستثمارات والمشروعات الاقتصادية الروسية في القارة الإفريقية لعدد من الشركات الروسية، وهى: Rosatom ،Gazprom Rosneft.

ومن المنتظر أن تخرج القمة بقرار روسي بزيادة عدد سفاراتها ومكاتبها التجارية في دول القارة الإفريقية.

وتشارك مصر في الجلسات الفنية التي تشهدها القمة لمناقشة موضوعات المناطق الصناعية الروسية والفرص المتاحة لتنمية الصادرات الروسية عالية التقنية الى افريقيا، التعاون بين البنوك الافريقية والروسية لإنشاء مشروعات مشتركة في إفريقيا، العلاقات الافريقية والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مشاريع النفط والغاز والطاقة في إفريقيا، آفاق التعاون المشترك في مجال البنية التحتية لقطاع النقل في القارة الإفريقية، التكنولوجيا النووية المطلوبة لتنمية إفريقيا، مشاكل وآفاق الأعمال في إفريقيا، والتقنيات الرقمية.

ويشارك المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة بفعاليات المنتدى الاقتصادي روسيا – إفريقيا، المقرر انعقاده على هامش فعاليات قمة سوتشي المقررة خلال يومي 23- 24 أكتوبر 2019، وكذا متحدث بجلسة حول المناطق الاقتصادية الخاصة ومشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية في مصر وجلسة أخرى حول فرص النمو والتعاون بالقطاع الصناعي.