«القابضة للكهرباء» تفاوض 7 كيانات لخفض أسعار ممارسة الكابلات

بسبب ارتفاع العروض المالية المقدمة

«القابضة للكهرباء» تفاوض 7 كيانات لخفض أسعار ممارسة الكابلات
عمر سالم

عمر سالم

9:27 ص, الخميس, 11 نوفمبر 21

بدأت القابضة لكهرباء مصر مفاوضات مع 7 كيانات محلية فائزة بأكبر ممارسة توريد كابلات كهربائية لصالح شركات توزيع الكهرباء بقيمة 2.5 مليار جنيه. كانت شركة شمال القاهرة للكهرباء قد طرحت أكبر ممارسة لتوريد الكابلات الكهربائية، خلال العام الحالي، بإجمالى أطوال 2266 كيلومترًا «جهد متوسط» بقيمة 2.5 مليار جنيه تأهل لها 7 شركات محلية، وتم فتح المظاريف المالية الخميس الماضى.

وكشفت مصادر مسئولة فى «القابضة للكهرباء»، فى تصريحات، لـ«المال»، أنها تُجري مفاوضات لخفض أسعارها المقدمة للممارسة نظرًا لارتفاع التكلفة من وجهة نظر الوزارة.

ونشرت «المال»، منذ أيام، قيام لجنة البت الخاصة بالممارسة بمخاطبة الشركة القابضة لاستطلاع رأيها حول ترسية الممارسة واعتمادها أو إلغائها بعد رفض الشركات المتأهلة خفض عروضها المالية المقدمة نظرًا لارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج.

مصادر: جرى تقليل التكلفة 17 مليون جنيه.. واستكمال المباحثات الأسبوع المقبل تمهيدًا للترسية

وأضافت المصادر أن اجتماعًا عُقد، الأسبوع الحالى، بين القابضة للكهرباء والشركات المورّدة، وتم تخفيض حوالى 17 مليون جنيه من إجمالى التكلفة البالغة 2.5 مليار.

وأشارت إلى أنه من المرتقب استئناف جولة جديدة من المفاوضات مع الشركات، خلال الأسبوع المقبل، لتحقيق خفض جديد فى الأسعار تمهيدا للترسية والتوقيع مع الكيانات الفائزة بالممارسة.

وأوضحت أن هناك حرصًا من القابضة للكهرباء على ترسية الممارسة وعدم إلغائها، ولا سيما أن إلغاءها سيجبر كل شركة من شركات التوزيع على طرح ممارسات وفقًا لاحتياجاتها من الكابلات، وقد ترتفع أسعار المواد الخام والمعادن مجددًا مما قد يرفع أسعار التصنيع والتوريد بشكل أكبر.

كانت مصادر قد أكدت، فى تصريحات سابقة، لـ«المال»، أن شركة إيجيتك السويدى كانت الأعلى نصيبًا فى قيمة الكابلات التى سيتم توريدها ضمن الممارسة،

تليها إنيرجيا للكابلات ثم كابلات مصر، فالعالمية للكابلات، ثم قيم متقاربة لباقى الشركات الفائزة بالممارسة مثل الجيزة لصناعة الكابلات و«الجيزة باور» و«الصينية للكابلات» لافتة إلى أن كلًّا منها حصل على أمر توريد بنسبة معينة.

وتستحوذ شركة «شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء» على نحو 485 كيلومترًا من الكميات المطروحة فى الممارسة، تليها «شمال الدلتا للتوزيع» 431 كيلومترًا،

ثم «مصر الوسطى للكهرباء» بواقع 405 كيلومترات، و«البحيرة» 295 كيلومترًا. واشترطت الممارسة فترة ضمان بنحو 18 شهرًا من تاريخ التسلام والاختبار، كما يتم خصم نحو 2% فى حالة الارتجاع، على أن يكون التسليم خلال 2- 6 شهور بحد أقصى.