الفريق مميش يفوز بجائزة أرامكو التجارية بالإمارات كأفضل مدير تنفيذي لطريق الحرير لعام 2019

في اأطار احتفالها السنوي أرامكو تكرم الفريق مميش

الفريق مميش يفوز بجائزة أرامكو التجارية بالإمارات كأفضل مدير تنفيذي لطريق الحرير لعام 2019
نادية سلام

نادية سلام

7:38 م, الأثنين, 23 سبتمبر 19

فاز الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية ، بجائزة أرامكو التجارية ، حيث كرمه حاكم الفجيرة سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقى بدولة الإمارات العربية المتحدة كأفضل مدير تنفيذى فى طريق الحرير الجديد لعام 2019.

وأكد مميش عبر صفحته الرسمية ، أن مبادرة طريق الحرير التاريخي، تشمل تشييد شبكات من الطرق وسكك الحديد وأنابيب النفط والغاز وخطوط الطاقة الكهربائية والإنترنت ومختلف البني التحتية ،ويهدف إلى رؤية استراتيجية لجمهورية الصين الشعبية أعلن عنها الرئيس الصيني شى جين بينج عام 2013 لتعزيز التعاون الاقتصادى والتجاري والثقافى والسياحى، لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة فى الصين والعالم.

ويتضمن المشروع فرعين رئيسيين، وهما «حزام طريق الحرير الاقتصادى البرى» و«طريق الحرير البحرى» ويتضمن الفرع البرى من المبادرة 6 ممرات.

الطريق سيعظم الاستفادة من قناة السويس

وأوضح مميش أن طريق الحرير لن يؤثر على قناة السويس، بل سيكمل دورها ويعظم الاستفادة منها ويجعل محور إقليم قناة السويس مركزًا لوجستيًا للسفن والبضائع، كما سيزيد من عدد السفن المارة بالقناة، ويحقق بالتالى إيرادات إضافية من رسوم مرورها، فضلا عن أنه سيزيد من فرص العمل ويحقق التنمية الاقتصادية المرجوة.

  كما  أكد “مميش “أن طريق الحرير البري يتكون من ثلاثة خطوط رئيسية، وهم الخط الأول: يربط بين شرق الصين عبر آسيا الوسطي وروسيا الاتحادية إلى أوروبا ، ,الخط الثانى: يبدأ من الصين مرورًا بوسط وغرب آسيا ومنطقة الخليج وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط.بينما الخط الثالث: يمتد من الصين مرورًا بجنوب شرقي آسيا وآسيا الجنوبية فالمحيط الهندى.

بالإضافة إلى عدد من الممرات البرية فى إطار المشروع، ومنها ممر الصين وشبه القارة الهندية، وممر الصين وباكستان، وممر يربط إِقليم يونان جنوب غربى الصين وميانمار وبنجلاديش مع شمال شرق الهند.

مسارات طريق الحرير

 وقال مميش أن طريق الحرير البحرى يتكون من خطين رئيسيين، وهما الخط الأول: يبدأ من الساحل الصينى مرورًا بمضيق مالقة إلى الهند والشرق الأَوسط وشرق إفريقيا، وصولاً إلى سواحل أوروبا/ بينما الخط الثانى: يربط الموانئ الساحلية الصينية بجنوب المحيط الهادئ.

وقد وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي على انضمام مصر لشبكة طريق الحرير والذي تعتزم الصين إنشاءه بتكلفة تبلغ 47 مليار دولار ويمر عبر 56 دولة.

ويذكر أن شركة أرامكو التجارية ، برزت كرائد  تجاري أقليمي،التابعه لشركة أرامكو السعودية (ATC) ،وتقوم سنويا بأختيار أفضل مدير تنفيذي بطريق الحرير من خلال ترشيح المرشحين من قبل العاملين بطريق الحرير الجديد في مجالات تجارة الطاقة والتخزين والشحن والموانئ والتكرير.

ويتم التركيز على أربع سمات عند الاختيار: التأثير ، والقيادة والشراكة ، والابتكار والتفكير الإبداعي ، والرؤية طويلة الأجل. ثم ، يتم وضع أفضل خمسة مرشحين من كل قطاع في قائمة مختصرة ، تم نقلها إلى جمهور أوسع من أكثر من 2000 من المسؤولين التنفيذيين والمسؤولين العاملين في قطاع الطاقة الجديدة لطريق الحرير للتصويت لصالح أفضل المرشحين.