«الغرف التجارية»: طلبنا من تجار الدواجن عدم تعويض خسائرهم مرة واحدة

صناعة الدواجن في مصر بها استثمارات 100 مليار جنيه في 38 ألف منشاة بخلاف المنتجين الصغار

«الغرف التجارية»: طلبنا من تجار الدواجن عدم تعويض خسائرهم مرة واحدة
المال - خاص

المال - خاص

12:36 ص, الأحد, 26 فبراير 23

قال المهندس علاء عز أمين عام إتحاد الغرف التجارية إن تم مطالبة تجار الدواجن بعدم تعويض خسائرهم مرة واحدة.

جاء ذلك خلال لقاء مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأيد قرار الحكومة باستيراد الحكومة للدواجن المجمدة من البرازيل قائلاً : “الدولة مسؤولة عنإتاحة السلع والمسكن والقطاع الخاص له دور وإذا عجز عن توفير سلعة ما تتدخل الدولة بأليتها لتوفير السلعة”.

وأوضح أن صناعة الدواجن في مصر بها استثمارات 100 مليار جنيه في 38 ألف منشاة بخلاف المنتجين الصغار وهناك سلاسل إمداد من لقاحات وغيرها وأعلاف ولولم تستطع المنظومة توفير السلعة كما وسعراً تتدخل الدولة لضبط الأسعار.

وأضاف: “يتم إنتاج مليار و400 مليون دجاجة سنوياً واستيراد 50 ألف طن لن يؤثر على الصناعة المحلية لكن سيؤثر إيجاباً على توافر السلع وسعرها وما تم طرحه هو من الرصيد الاستراتيجي وليس الشحنة الجديدة والتي ستصل خلال أيام والبرازيل هي المصدر الأول للدواجن لدول الشرق الأوسط”.


وأكد أن “الدواجن البرزيلي موجودة في السوق المصري طوال السنوات الماضية وموجودة بماركات عديدة معروفة للمستهلك”.

وحول جدل عدم مطابقتها للمواصفات الصحية أو للشريعة الاسلامية قال: “كونها مطابقة للشريعة أو لسلامة الغذاء الرد هو أنه مافيش سلعة بتدخل مصر إلا بعد تطبيق المواصفات القياسية المصرية”.


وأشار إلى أن اتحاد الغرف التجارية طالب تجار الدواجن بعدم تعويض خسائر الدواجن في الدورات السابقة في قفزات سعرية قائلاً : “طلبنا من تجار الدواجن عدم تعويض خسائرهم مرة واحدة، ويحملون ذلك على أكثر من دورة إنتاج”.