الضرائب تقرر استكمال مراحل منظومة الإيصال الإلكتروني

وفقا للقرار الذي يحمل رقم 702 لسنة 2023

الضرائب تقرر استكمال مراحل منظومة الإيصال الإلكتروني
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:23 م, السبت, 30 ديسمبر 23

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية، قرارا بشأن اصدار الفواتير الضريبية الالكترونية سواء ايصالات ضريبية إلكترونية على بيئة التشغيل الفعلي عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة، والذي يعني استكمال مراحل منظومة الايصال الضريبي الالكتروني.

ونصت المادة الأولى من القرار الذي يحمل رقم 702 لسنة 2023، اطلعت عليه ” المال” على أن يلتزم الممولون والمكلفون الواردة أسماؤهم بالقائمة المرفقة بهذا القرار، والمعلنة على الصفحة الرسمية لمصلحة الضرائب المصرية ممولى المرحلتين الفرعيتين الثالثة والرابعة من المرحلة الرئيسية الرابعة بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية (إيصالات ضريبية إلكترونية) على بيئة التشغيل الفعلي، عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائي وذلك اعتبارا من أول فبراير المقبل.

كما نصت المادة الثانية من القرار على أن يلتزم الممولون المكلفون المشار إليهم بالمادة الأولى من هذا القرار، بشروط التشغيل التكنولوجي المحددة من جانب مصلحة الضرائب المصرية واللازمة لإصدار الإيصالات الضريبية الإلكترونية.

فيما ذهبت المادة الثالثة من القرار إلى التزام الممولون / المكلفون المشار إليهم بالمادة الأولى من هذا القرار بالتسجيل على البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج التحفيز (فاتورتك .. حمايتك وجايزتك) وذلك اعتبارا من أول فبراير المقبل.

وحسب قرار مصلحة الضرائب، فقد تم تطبيق قرار اصدار فواتير ضريبية الكترونية على الخدمات المؤداة أو السلع المباعة، عددا من المراحل حيث كانت المرحلة الفرعية تشمل أنشطة من الممولين / المكلفين المستهدفة، وهي بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وتنقسم إلى خمس مراحل فرعية.

وكانت المرحلة الفرعية الأولى النشاط الأول، ويشمل قطاع الصحة ويشمل ( مجالات بيع الأجهزة والمعدات الطبية – المستشفيات – الصيدليات) ، بينما النشاط الثاني يشمل قطاع المطاعم السياحية وغير السياحية والفنادق، وكانت حتى 15 ابريل الماضي.

أما المرحلة الفرعية الثانية فكانت حتى 15 يوليو الماضي، وتشمل النشاط الأول وهي قطاع النقل والانتقالات، ويشمل تجارة السيارات والمركبات بأنواعها – خدمات تشغيل معدات النقل الشخصي – خدمات النقل ومراكز الصيانة وبيع قطع الغيار).

أما النشاط الثاني فيشمل قطاع التعليم ويشمل المدارس والجامعات والمراكز التعليمية)، أما النشاط الثالث فيشمل قطاع المشغولات الذهبية والفضية.

أما المرحلة الفرعية الثالثة، فكانت من 15 أكتوبر الماضي، ويشمل 3 أنشطة، النشاط الأول، بيع المشروبات الكحولية والدخان والمكيفات، أما النشاط الثاني فيضم  بيع الملابس والأقمشة والأحذية، بينما النشاط الثالث يشمل بيع الأجهزة المعمرة.

بينما المرحلة الفرعية الرابعة فتكون حتى 15 يناير المقبل، وتشمل عدة أنشطة، حيث يتمثل النشاط الأول مراكز العناية الشخصية – الأمتعة الشخصية غير

الواردة بالمراحل السابقة – خدمات شركات التأمين والخدمات الأخرى غير الواردة بالمراحل السابقة.

أما النشاط الثاني في هذه المرحلة، فتشمل تجارة الأخشاب والأثاث وأدوات ومعدات الحدائق والسلع والخدمات المستخدمة في أعمال النظافة ومراكز صيانتها وما يتعلق بها من أنشطة، فيما يشمل النشاط الثالث، بيع الهواتف المحمولة وخدمات مراكز الاتصالات وما يرتبط بهذا النشاط من أنشطة فرعية.

أما المرحلة الفرعية الخامسة فتشمل عدة أنشطة، حيث يشمل النشاط الاول بيع الحبوب والخبز واللحوم والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والجن وغيرها والفواكه والخضروات والسكر وغيرها المنتجات الغذائية والمشروبات، وما يرتبط بها من أنشطة فرعية.

فيما يتمثل النشاط الثاني الأنشطة والخدمات الثقافية والترفيهية ومبيعات معدات الصوت والصورة والتصوير والسلع الأخرى المستخدمة في هذا النشاط – خدمات الحدائق والمتنزهات – بيع الصحف والكتب والأدوات الكتابية، وغير ذلك من الأنشطة.