«الصناعة»: قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر لا يشمل «الأخضر» (مستند)

بناء على الاستفسارات الواردة بالمنافذ الجمركية

«الصناعة»: قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر لا يشمل «الأخضر» (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:58 م, الجمعة, 29 سبتمبر 23

كشفت الدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، بوزارة الصناعة والتجارة، أن الاصناف التي سيتم حظر تصديرها من البصل تشمل أنصاف البصل الطازج أو المبرد بند جمركي رقم 0703100010 فقط .

وأضافت خلال خطابها لرئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري أن هذا يأتي بناء على الاستفسارات الواردة بالمنافذ الجمركية، حول مدى سريان أحكام القرار الوزاري بحظر تصدير البصل بداية من أكتوبر المقبل، ومدى سريانه على صنف عسقلان اشالوت “البصل الاخضر” طازجة أو مبردة بند جمركي 0703100020 من عدمه.

وأشارت مسئولة وزارة الصناعة والتجارة إلى أن صنف عسقلان اشالوت “البصل الأخضر” لا يندرج ضمن الأصناف الخاضعة للقرار الوزاري المشار اليه.

وكان قد أصدر الحجر الزراعي منشورا ووزعه علي كل فروع الحجر في المنافذ الحدودية والجمركية بسريان قرار حظر تصدير البصل مطلع الشهر المقبل واستثناء البصل الأخضر من ذلك القرار .

وتستهلك مصر 750 طن بصل يوميا وتصدر 450 طنا للخارج، بما يعادل 1200 طن يومياً بما يعادل 3.5 مليون طن احتياجات سنوية.

و قدرت مصادر لـ”المال” خسائر تصدير البصل التي تمثل فروق سعر البيع بين السوقين المحلية والدولية ب60 مليون جنيه، بواقع 10 جنيهات في الكيلو حيث سيتم تصدير 6500 طن خلال الفترة ماقبل نهاية الشهر الجاري وهو موعد حظر التصدير .

وتقوم مصر بالتصدير يوميا بواقع 30 شحنة الي السعودية بحمولة 900 طن وذلك قبيل سريان القرار الجديد وهي الحمولة المتوقعة يوميا حتي نهاية المدة .

وكان قد أكد الدكتور أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أنه بخصوص قرار مجلس الوزراء مؤخرا، بوقف تصدير البصل لمدة 3أشهر فإنه من الوارد اتخاذ قرارات مماثلة لبعض السلع الأخرى .

وكان مجلس الوزراء خلال اجتماعه مؤخرا برئاسة د مصطفى مدبولى رئيس المجلس قد قرر إيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.