السيسي يوضح لماذا لم تكن الصناعة في صدارة الأولويات: «تحتاج لبنية أساسية»

وأشار السيسي إلى أنه لو استطعت جذب القطاع الخاص أنه يشتغل فيها ذلك سيخفض الفاتورة والضغط على الدولار سيتراجع

السيسي يوضح لماذا لم تكن الصناعة في صدارة الأولويات: «تحتاج لبنية أساسية»
محمد مجدي

محمد مجدي

6:26 م, السبت, 30 سبتمبر 23

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إن قطاع الصناعة وتطويرها أخذت نقاشًا كبيرًا، وتم إخباري أنه كان يجب البدء بقطاع الصناعة، لكن هل يا ترى كانت الدولة وبنيتها الأساسية جاهزة لعمل ذلك أم لا؟.

وأضاف السيسي خلال كلمته في مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والانجاز المنعقد اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة، هل كانت لدينا الطاقة المتاحة من غاز وكهرباء لعمل مشروعات يمكن أن تنطلق حاليًا؟.. قلائلا: أنا بقول لا.. في الاول عام 2014 و2015 مكنش بيحصل، وبالتالي كان يجب تجهيز الدولة كبنية أساسية لأزمة للصناعة.

وتابع السيسي: قائمة الـ 150 سلعة ليس هناك الحاجة لعمل دراسات جدوى لهم ومستعدين تقديم حوافز أكثر مما تم الإعلان عنها لأنهم في النهاية يمكن أن يوفروا لنا 25 مليار دولار من فاتورة الواردات.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، كان قد اجتمع في أغسطس الماضي مع وزير الصناعة ورؤساء الغرف الصناعية باتحاد الصناعات المصرية؛ بهدف قائمة ضمت 152 منتج له أهمية وأولوية وطنية لتوطين الصناعة من خلالها والتي ستعمل على تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

وأشار السيسي إلى أنه لو استطعت جذب القطاع الخاص أنه يشتغل فيها ذلك سيخفض الفاتورة والضغط على الدولار سيتراجع، موضحَا أن إنفاقي بالدولار عبء عليا.. أنا مثلا بجيب مشتقات بترولية بالدولار وببيعها بالجنيه.. بجيب مستلزمات إنتاج.. ومواد غذائية.

وقال السيسي: إذا لازم يكون عندي رقم دولار احطه ومش مستني انه يرجعلي تاني .. علشان ده يحصل لازم ايراداتي من الدولار تساوي إنفاقي أو يزيد .. الوفر الذي يمكن أن يتحقق من انتاج قائمة الـ 150 سلعة .. دي مستلزمات انتاج بالفعل معروف لدى البنك المركزي ووزارة المالية حجم المستلزمات التي يتم استيرادها سنويا منها.

وأضاف السيسي: يعني أي منتج في القائمة دي بالفعل بنجيبه من الخارج إذا هي مشروعات سوقها موجود يتبقى لنا كدولة تقديم حوافز.. زي موضوع الاعفاء الجمركي احنا قولنا 5 سنوات وممكن نخليها أكثر من كده.

وتابع السيسي أن فكرة إقامة المجمعات الصناعية تم الحديث فيها أننا لن نجعل المستثمر يبحث على تراخيص أو أموال للأرض وأرض التي تم إعطاؤها له بهدف عمل المنشأة الصناعية الخاصة به.

واستكمل قوله: انا هعمل المنشأة الصناعية وبقوله اتفضل انت معاك رخصة .. نشغل الناس ونزود الناتج المحلي وده السبيل الوحيد اللي يخلي البلد دي تتقدم لقدام .. بس لازم تعرفه إن الموضوع يكون متداخل مع بعضه يعني ماينفعش تقول ده ويكون التعليم اللي عندك لا يستطيع مواكبة تطوير الصناعة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أن الدولة لم تتأخر في قطاع الصناعة، ولكن كان لا بد أن كأولوية تأخذ درجة متأخرة حتى نعد البنية الأساسية اللازمة له.