الزيادة تهدد بتأخير التيسير النقدي.. سوق العمل الأمريكية تضيف 303000 وظيفة في مارس

قلص المتعاملون رهاناتهم على احتمالات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في يونيو

الزيادة تهدد بتأخير التيسير النقدي.. سوق العمل الأمريكية تضيف 303000 وظيفة في مارس
أيمن عزام

أيمن عزام

6:12 م, الجمعة, 5 أبريل 24

ارتفعت الوظائف الأمريكية في شهر مارس الماضى بأكبر قدر خلال عام تقريبًا وانخفض معدل البطالة، مما يشير إلى سوق عمل قوي يحرك الاقتصاد، وهو ما يهدد بتأجيل التيسير النقدي، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وأظهر تقرير لمكتب إحصاءات العمل اليوم الجمعة أن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 303000 الشهر الماضي بعد مراجعة تصاعدية قدرها 22000 لمكاسب الوظائف في الشهرين السابقين. وتجاوز الارتفاع كل التوقعات في استطلاع أجرته بلومبرج لآراء الاقتصاديين.

وانخفض معدل البطالة إلى 3.8%، مع انضمام المزيد من الأشخاص إلى القوى العاملة وتمكنهم من العثور على عمل.

خفض أسعار الفائدة في يونيو

كان نمو الوظائف في مارس مدفوعًا بالتوظيف الأسرع في الرعاية الصحية والبناء وكذلك الترفيه والضيافة، والذي انتعش الآن مرة أخرى فوق مستوى ما قبل الوباء. وزاد مقياس لاتساع المكاسب الوظيفية.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة وافتتح مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على ارتفاع، بينما تقدم الدولار، و قلص المتعاملون رهاناتهم على احتمالات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في يونيو المقبل.

وقال سال جواتييري، كبير الاقتصاديين لدى بي إم أو كابتل ماركتس في مذكرة: “يبدو أن سوق العمل الأمريكي يتعزز، ولا يتباطأ، ويخاطر بتأخير التيسير الفيدرالي”.

لقد كانت سوق العمل بمثابة الركيزة الأساسية للاقتصاد الأمريكي، حيث أعطى الأمريكيين الموارد اللازمة للاستمرار في الإنفاق في مواجهة الأسعار المرتفعة وتكاليف الاقتراض، وفي حين أشار مسئولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى الاعتدال في مكاسب الوظائف خلال العام الماضي باعتباره مقدمة محتملة لخفض أسعار الفائدة، فإن بيانات اليوم الجمعة قد تثير تساؤلات حول مدى هذا التباطؤ وتأثيراته على التضخم.

وارتفع المقياس الإجمالي لجداول الرواتب الأسبوعية – الذي يوفر قراءة أوسع للتغيرات في الأرباح وساعات العمل والتوظيف – بنسبة 0.8% وهو ما يتوافق مع أكبر زيادة شهرية منذ يناير 2023.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء الماضى إن العرض والطلب على العمالة أصبحا في توازن أفضل، مشيرًا جزئيًا إلى المزيد من الهجرة، وشدد صناع السياسات على أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لخفض تكاليف الاقتراض وأن البيانات الواردة ستوجه هذا القرار.

توظيف يتخطى التوقعات

وسيشهد المسئولون أرقامًا جديدة عن أسعار المستهلكين والمنتجين الأسبوع المقبل، تليها قراءة مارس لمقياس التضخم المفضل لديهم – مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي – قبل اجتماعهم في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو.

وبحسب ستيوارت بول وإليزا وينجر وإستيل من بلومبرج إيكونوميكس: “الأرقام الرئيسية في تقرير الوظائف لشهر مارس كانت مفاجئة بشكل عام بشكل إيجابي، حيث تجاوزت عمليات التوظيف وإجمالي التوظيف والمشاركة والأرباح الأسبوعية التوقعات، وهذا يعزز احتمالات أن يظل بنك الاحتياطي الفيدرالي صبورًا في معركته ضد التضخم، مما يزيد من تأخير التخفيض الأول لسعر الفائدة. وأظهر مسح المؤسسات أن متوسط الأجر في الساعة ارتفع بنسبة 0.3% عن فبراير و4.1% عن العام الماضي، وهي أبطأ وتيرة سنوية منذ منتصف عام 2021.