الزراعة : استيراد 8.5 مليون طن ذرة صفراء خلال العام الماضي

تعرف علي حجم واردات مصر من الذرة المستوردة

الزراعة : استيراد 8.5 مليون طن ذرة صفراء خلال العام الماضي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:51 م, الأثنين, 2 يناير 23

كشف تقرير صادر عن الحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة عن حجم واردات الذرة الصفراء خلال العام المنتهي 2022، حيث تم استيراد 8538854 طنًّا من الذرة الصفراء من عدة مناشئ أبرزها البرازيل والأرجنتين وبلغاريا ورومانيا وأوكرانيا وروسيا.

وسجلت أسعار الذرة الصفراء المحلية 12200 جنيه، والذرة البيضاء 11500 جنيه في مخازن الجملة، بينما تسجل أسعار الذرة الصفراء المستوردة 13 ألفًا إلى 13500 جنيه للطن.

كما ارتفعت أسعار الذرة الصفراء المستوردة البرازيلية، أمس الأحد، إلى 12000 جنيه للطن تسليم أرض الميناء، بارتفاع 1200 جنيه مقارنة مع الأسبوع الماضي، طبقًا لعبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

وكشف عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة، لـ”المال”، أنه رغم إغلاق أسعار البورصات العالمية على انخفاض نهاية العام بنسبة 1% في العقود الآجلة، فإن هناك ارتفاعًا مفاجئًا في السعر، متعجبًا من منحيات الأسعار التي تضرب أسواق الحبوب عالميًّا، مشيرًا إلى أن هذه الأسعار لا تتضمن تكلفة النقل، حيث يضاف إليها هامش سعري يدور حول 200 جنيه للطن.

يُذكر أن سعر الذرة المستوردة سجلت في الموانئ 10800 جنيه للطن البرازيلي أو الأرجنتيني خلال الأسبوع الماضي، بينما اقتربت أسعار بذور الصويا من حاجز الـ29 ألف جنيه نتيجة استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وكانت الدكتورة هدى رجب، مدير مركز الزراعات التعاقدية، قد قالت إن وزارة الزراعة طبقت الزراعة التعاقدية على الذرة، الموسم الحالي، لأول مرة، حيث يكون الطرف المشتري هو مصانع العلف.