الروس يتخلون عن حلم العيش في دبي بسبب صرامة تطبيق العقوبات الأمريكية

يفكر بعض الوافدين الروس في الانتقال إلى ولايات قضائية جديدة أو حتى العودة إلى ديارهم

الروس يتخلون عن حلم العيش في دبي بسبب صرامة تطبيق العقوبات الأمريكية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:26 م, الخميس, 28 مارس 24

قبل عامين، أصبحت دبي وجهة مفضلة لدى الروس الذين يتطلعون إلى جمع الأموال أو بناء حياة جديدة بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا، لكن هذا الإغراء يتضاءل الآن مع ارتفاع تكاليف المعيشة في الإمارة الجذابة وزيادة صرامة بنوكها في تطبيق العقوبات الأمريكية، بحسب وكالة بلومبرج.

وأظهرت المؤشرات تباطؤ تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات العربية المتحدة – التي تعد دبي جزءًا منها –وفقًا لمصرفيين ومسؤولين تنفيذيين ومتخصصين في الاستثمار.

ولم يتوقع أي منهم حدوث هجرة جماعية واسعة النطاق للأموال النقدية إلى الإمارات العربية المتحدة، ومع ذلك يقول المسؤولون التنفيذيون إنها قد استوعبت معظم تدفقات الأموال الروسية ومن غير المرجح أن تشهد المزيد من التدفقات الكبيرة.

ارتفاع الإيجارات في دبي

يفكر بعض الوافدين الروس في الانتقال إلى ولايات قضائية جديدة أو حتى العودة إلى ديارهم، حيث يؤدي اندفاع المغتربين إلى دبي إلى ارتفاع الإيجارات والنفقات اليومية.

وعلى عكس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لا تفرض الدولة الخليجية عقوبات على روسيا، ومع ذلك، من المرجح الآن أن تواجه الكيانات الروسية التي تفتح حسابات مصرفية تدقيقًا من البنوك المحلية، حيث تتعرض الإمارات العربية المتحدة لضغوط أمريكية متزايدة لمعالجة التهرب المحتمل من العقوبات، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة المعلومات التي تفيد بأن هو خاص.

وقال فيليب أمارانتي، رئيس الشركة في الشرق الأوسط، إن شركة الهجرة القائمة على الاستثمار هينلي آند بارتنرز ترى أن عدداً أقل من الروس يستقرون في الإمارات العربية المتحدة.

وتابع: “وبالتالي فإن المنحنى يتجه نحو الانخفاض.. في الواقع، قام بعض عملائي الروس إما بتقليص حجم أصولهم العقارية في دبي التي اشتروها قبل عامين، واحتفظوا بقاعدة صغيرة هنا، لكنهم عادوا إلى موسكو أو إلى مناطق قضائية أخرى متاحة وجذابة للغاية مثل موريشيوس”.

قالت مصادر مطلعة إن البنوك التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، بما في ذلك بنك الإمارات دبي الوطني (ش.م.ع)، وبنك المشرق (ش.م.ع)، وبنك أبوظبي الأول (ش.م.ع)، شددت التدقيق في الكيانات الروسية، وحاولت في الأشهر الأخيرة ضمان قدر أكبر من الامتثال للعقوبات الأمريكية.

البنوك ترفض الروس

وقال مصرفيون مقيمون في دبي إنه رغم أن متوسط الطبقة المتوسطة الروسية التي لا تخضع للعقوبات لم تواجه إلى حد كبير مشكلات كبيرة في فتح الحسابات، إلا أن البنوك رفضت العديد من الروس الخاضعين للعقوبات.

وقال بعض الأشخاص إن بعض الأشخاص الذين لديهم انتماءات سياسية أو اتصالات بالأشخاص الخاضعين للعقوبات واجهوا أيضًا صعوبات في إدارة الحسابات المصرفية.

وقال بنك الإمارات دبي الوطني في بيان إنه ملتزم بمكافحة الجرائم المالية ويتبع “العقوبات الدولية المطبقة”، لكنه امتنع عن التعليق على التفاصيل، ولم يستجب بنك المشرق وبنك أبوظبي الأول لطلبات التعليق.

وقال أشخاص مطلعون على عملياتها إن شركة إم إم سي نورلسك نيكل ، أكبر شركة تعدين في روسيا، قررت أيضًا عدم بدء التداول في الإمارات العربية المتحدة بسبب مشكلات لوجستية ومصرفية. ورفضت الخدمة الصحفية لشركة نوريلسك نيكل التعليق.

وفي أعقاب الغزو مباشرة، أفاد وكلاء العقارات في دبي عن زيادة في عدد الأثرياء الروس الذين يبحثون عن العقارات في أرقى أحياء الإمارة.

ولا تقدم دولة الإمارات إحصائيات عن التدفقات الوافدة حسب الجنسية. ومع ذلك، أظهرت تصنيفات مشتري العقارات، تراجع حاملو جوازات السفر الروسية الآن إلى المركز الثالث في العام الماضي، متخلفين عن المواطنين الهنود والبريطانيين، بعد أن احتلوا المركز الأول في عام 2022، وفقًا لشركة بيترهومز للوساطة في دبي.

وفي مقابلة مع شبكة سي إن بي سي في شهر يناير، قال رئيس شركة التطوير العقاري داماك العقارية دبي، إن الطلب الروسي يتباطأ على الرغم من أن المشترين الآخرين يعرقلون السوق.