الخطوط الملاحية تعيد تنظيم خدماتها بسبب أزمة البحر الأحمر

أهمها ميرسك وCMA وخط ONE

الخطوط الملاحية تعيد تنظيم خدماتها بسبب أزمة البحر الأحمر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:55 م, الثلاثاء, 23 يناير 24

أعلنت عدد من الخطوط الملاحية، عن إعادة تنظيم خدماتها بالتزامن مع استمرار أحداث باب المندب وتحويل خدماتها من قناة السويس الى منطقة رأس الرجاء الصالح.

وفي هذا الصدد أعلنت شركة CMA CGM خلال الساعات الأخيرة عن تغييرات في العديد من خدماتها بسبب الأزمة الحالية في البحر الأحمر وقناة السويس.

وقالت شركة النقل البحري الفرنسية في بيان: “بمفعول فوري، ستنتقل جميع البضائع المتجهة إلى وهران ومستغانم والغزوات بالجزائر إما عبر ميناء الجزيرة الخضراء أو عبر فالنسيا بدلا من طنجة”.

كما أكدت الشركة على توقف خدمة Agapome عن الاتصال بميناء طنجة وسيكون الدوران الجديد هو الجزيرة الخضراء (إسبانيا) – الغزوات (الجزائر). ستكون السفينة الأولى التي سيتم نشرها في الدورة المحدثة هي Contship Cub التي ترفع علم ليبيريا، والتي من المتوقع أن تصل إلى الجزيرة الخضراء في 24 يناير.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم CMA CGM باستبدال ميناء طنجة بميناء الجزيرة الخضراء في خدمة EURONAF الخاصة بها، والتي سيكون لها التناوب في الميناء على النحو التالي:

ليفورنو (إيطاليا) – جنوة (إيطاليا) – مرسيليا (فرنسا) – فالنسيا (إسبانيا) – الجزيرة الخضراء (إسبانيا) – وهران (الجزائر) – مستغانم (الجزائر) كما ستكون الدورة المحدثة هو Contship Ray الذي تم بناؤه عام 2008، وفقًا لإعلان CMA CGM. علاوة على ذلك، سيضيف خط الحاويات المتمركز في مرسيليا ميناء الجزيرة الخضراء إلى دورة خدمة EUROMAR، والتي ستكون على النحو التالي:

طنجة (المغرب) – الدار البيضاء (المغرب) – أغادير (المغرب) – تيلبوري (المملكة المتحدة) – روتردام (هولندا) – هامبورغ (ألمانيا) – أنتويرب (بلجيكا) – روتردام (هولندا) – لوهافر (فرنسا) – فيغو (إسبانيا) ) – الجزيرة الخضراء (اسبانيا).

كما سيتم استخدام Contship Gin الذي تم بناؤه عام 2011 في الإبحار الأول للخدمة المحدثة.

ميرسك تلغي بعض الموانئ من خدمة ME2 وفي نفس الصدد أعلنت مجموعة الشحن الدنمركية “ميرسك” في بيان لعملائها ” اطلعت عليه المال ” إنها تحول مسار خدمة الحاويات (ME2) بعيدا عن البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح.

وتربط تلك الخدمة كل من إيطاليا وغرب البحر المتوسط بالساحل الغربي للهند ودولة الإمارات.

وأعلنت ميرسك الأسبوع الماضي عن أن اضطراب حركة الشحن العالمية نتيجة الهجمات على سفن في البحر الأحمر قد يستمر بضعة أشهر على الأقل.

وأصدرت ميرسك وغيرها من شركات الشحن الكبيرة تعليمات لمئات السفن التجارية بالابتعاد عن البحر الأحمر، وأرسلت السفن للإبحار عبر طريق رأس الرجاء الصالح الأطول بعد الهجمات التي شنها المسلحون الحوثيون على سفن.

وأضافت أن 20% تقريبا من التجارة العالمية تمر عبر مضيق باب المندب الذي يعد أحد أهم شرايين التجارة وسلاسل التوريد العالمية وهو مسدود حاليا”.

تقوم ONE بتجديد خدمة التغذية الأدرياتيكية الخاصة بهاوفي نفس السياق أعلن خط الحاويات السنغافوري Ocean Network Express (ONE ) عن تحديث خدمة التغذية الأدرياتيكية (AIB) في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وقالت ONE إنها قررت إعادة تصميم خدمتها لتوفير اتصال سلس بشبكة آسيا والبحر الأبيض المتوسط المحدثة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا (خدمات MD1 / MD2 / MD3).

ستكون السفينة الأولى التي تبحر في إطار خدمة AIB المحدثة هي سفينة Marielyst التي تم بناؤها عام 2010 والتي تبلغ سعتها 1100 حاوية مكافئة، مع الوقت المقدر للوصول إلى ميناء فالنسيا في 21 فبراير 2024.

سيكون تناوب الخدمة المحدث هو فالنسيا (إسبانيا) – الإسكندرية (مصر) – كوبر (سلوفينيا) – البندقية (إيطاليا) – أنكونا (إيطاليا) – دمياط (مصر) – فالنسيا.

وقال ONE في بيان: “من المتوقع أن توفر خدمة AIB المحدثة خدمة نقل موثوقة ومضمونة الجودة، بالإضافة إلى تكامل الجدول الزمني”.