الحكم على سام بانكمان بالسجن 25 عامًا بتهمة سرقة 8 مليارات دولار

بانكمان فريد لم يظهر أي ندم

الحكم على سام بانكمان بالسجن 25 عامًا بتهمة سرقة 8 مليارات دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

7:22 م, الخميس, 28 مارس 24

حكم أحد القضاة على سام بانكمان فريد بالسجن لمدة 25 عامًا يوم الخميس بتهمة سرقة 8 مليارات دولار من عملاء بورصة العملات المشفرة  إف تي إكس ( FTX ) المفلسة الآن والتي قام بانكمان بتأسيسها، وهي الخطوة الأخيرة في الانهيار الدراماتيكي للملياردير السابق، بحسب وكالة رويترز.

أصدر قاضي المقاطعة الأمريكية لويس كابلان الحكم في جلسة استماع بمحكمة مانهاتن بعد رفض ادعاء بانكمان فرايد بأن عملاء إف تي إكس لم يخسروا أموالًا بالفعل واتهمه بالكذب أثناء شهادته في المحاكمة.

وجدت هيئة المحلفين أن بانكمان فريد، 32 عامًا، مذنب في 2 نوفمبر في سبع تهم بالاحتيال والتآمر ناجمة عن انهيار FTX عام 2022 فيما وصفه المدعون بأنه أحد أكبر عمليات الاحتيال المالي في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال كابلان إن بانكمان فريد لم يظهر أي ندم.

وأضاف كابلان عن بانكمان فرايد قبل أن يصدر الحكم: “كان يعلم أن هذا خطأ. كان يعلم أن الأمر إجرامي. وهو يأسف لأنه قام برهان سيئ للغاية بشأن احتمال القبض عليه. لكنه لن يعترف بأي شيء، فهذا حقه”.

وقف بانكمان فرايد ويداه متشابكتان أمامه بينما كان كابلان يقرأ الجملة. تم إخراجه من قاعة المحكمة من قبل الشرطة الأمريكية عندما انتهت الجلسة.

اعترف بانكمان فرايد، الذي كان يرتدي قميص السجن باللون البيج قصير الأكمام، خلال 20 دقيقة من تصريحاته أمام القاضي بأن عملاء إف تي إكس قد عانوا وقدم اعتذارًا لزملائه السابقين في إف تي إكس.

يمثل الحكم الانقلاب الأحدث في حياة بانكمان فرايد الذي بدأ مسيرته  كرجل أعمال ثري للغاية ومانح سياسي رئيسي ليصبح أكبر متهم  حتى الآن في حملة تشنها السلطات الأمريكية على المخالفات في أسواق العملات المشفرة. وتعهد بانكمان فرايد باستئناف إدانته والحكم الصادر بحقه.

وقال كابلان إنه وجد أن عملاء إف تي إكس خسروا 8 مليارات دولار، وخسر مستثمرو الأسهم في إف تي إكس 1.7 مليار دولار، وأن المقرضين لصندوق التحوط آلمادا ريسرتش الذي أسسه بنكمان-فرايد خسروا 1.3 مليار دولار.

وقال كابلان: “إن تأكيد المدعى عليه بأن عملاء ودائني إف تي إكس سيحصلون على مستحقاتهم بالكامل هو أمر مضلل، وهو معيب منطقيًا، وهو تخميني”.

وتابع: “اللص الذي يأخذ مسروقاته إلى لاس فيجاس ويراهن بنجاح على الأموال المسروقة لا يحق له استقطاع جزء من فترة العقوبة باستخدام أرباحه في لاس فيجاس لسداد ما سرقه.”