«الجمارك» تصدر تعليمات بشأن استيراد الأدوية من المنافذ البرية (مستند)

بعد أن تلاحظ في الآونة الاخيرة من قيام بعض الشركات وأصحاب الشأن من تهريب الأدوية للخارج داخل البضائع المصدرة

«الجمارك» تصدر تعليمات بشأن استيراد الأدوية من المنافذ البرية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:10 م, الأربعاء, 31 يناير 24

أصدر الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية ووكيل أول وزارة المالية، تعليمات جديدة بشأن تصدير الأدوية للخارج خاصة عبر المنافذ البرية.

ونص منشور تعليمات صادر عن رئيس المصلحة نص على ضرورة التنبيه مشددا على كافة المواقع والمنافذ الجمركية للصادر وخاصة منافذ السلوم، وقسطل، أرقين، نويبع، بمراعاة التدقيق في الكشف والمعاينة للبضائع المصدرة تجنبا لتهريب الأدوية للخارج، مع إخطار الإدارة العامة لأنظمة المخاطر واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن في حالة المخالفة.

وكان ذلك بعد أن تلاحظ في الآونة الاخيرة من قيام بعض الشركات وأصحاب الشأن من تهريب الأدوية للخارج داخل البضائع المصدرة وخاصة البضائع المعلبة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

وخلال أكتوبر الماضي أصدرت مصلحة الجمارك المصرية، منشور إجراءات رقم 10 لسنة 2023 والخاص بتصدير الأدوية ذات المنشأ المصري إلى الأراضي الليبية.

ونص المنشور على أنه تم تلقي خطاب من اللواء سليمان علي سالم مدير عام مصلحة الجمارك الليبية رقم10978/6/22 بشأن الإفراج والسماح بتصدير الأدوية ذات المنشأ المصري فقط إلى الأراضي الليبية عبر المنفذ البري (السلوم – امساعد) .

وأشار مسئول جمارك ليبيا أن هذا يأتي في إطار تعزيز حركة التجارة البينية بيت البلدين، وتسهيلا للإجراءات الجمركية بالمنافذ الحدودية، واستنادا إلى اتفاقية التعاون الإداري المتبادل بين البلدين من أجل قمع المخالفات الجمركية والبحث عنها وردعها.

وفي أغسطس من العام الماضي، وصل إلى القاهرة وفد رسمي ليبي، للاتفاق مع شركات مصرية على تصدير الأدوية وتجهيز المستشفيات في ليبيا، ضمن خطة إعادة الإعمار.

وقال رئيس الغرفة الليبية المصرية الاقتصادية إبراهيم الجراري في تصريحات صحفية، إن الوفد الذي يرأسه رئيس جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا سالم حسن محمد، سيدعو الشركات المصرية لحضور مؤتمر ليبيا الطبي المقرر 17 أكتوبر من العام الماضي بمدينة بنغازي شرقي البلاد.