الجمارك المصرية تصدر تعليمات بشأن إجراءات تفعيل اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

بعد انضمام دولة بتسوانا للاتفاقية

الجمارك المصرية تصدر تعليمات بشأن إجراءات تفعيل اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:03 م, الجمعة, 3 مايو 24

أصدرت مصلحة الجمارك منشور اتفاقيات رقم 15 لسنة 2024 بشأن إجراءات تفعيل اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والمعروفة باتفاقية “Afcfta”.

ونص المنشور الذي اطلعت عليه “المال” على أن دولة بتسوانا بالبدء في تفعيل التبادل التجاري تحت مظلة اتفاقية Afcfta والانضمام الى مبادرة التجارة الموجهة.

كما يتم تطبيق التخفيض التدريجي للتعريفة الجمركية على واردات مصر من بتسوانا اعتبارا من ابريل الماضي على مدى 10 سنوات وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل على أقساط سنوية متساوية، وذلك طبقا لكتاب الدكتورة رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة رقم 536 في 4 ابريل الماضي.

وأشارت الدكتورة أمل أحمد محمد مدير عام الإدارة العامة للاتفاقيات بمصلحة الجمارك، على ضرورة التنبيه على المواقع الجمركية بتطبيق تلك التعليمات على أرض الواقع.

وأصدرت مصلحة الجمارك، منشور اتفاقيات رقم 6 لسنة 2024، والخاص باجراءات تفعيل اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية الـ AFCFTA.

ونص المنشور على أنه قد قامت مؤخراً جنوب افريقيا بالبدء في تفعيل التبادل التجاري تحت مظلة اتفاقية AFCFTA و الانضمام إلى مبادرة التجارة الموجهة.

ونص المنشور على أن يتم تطبيق التخفيض التدريجي للتعريفة الجمركية على واردات مصر من جنوب افريقيا علي مدى 10 سنوات طبقاً لمبدأ المعاملة بالمثل علي اقساط سنوية متساوية، و ذلك طبقاً لكتاب الدكتورة رئيس قطاع الاتفاقيات والنجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة رقم 322 المؤرخ في 8 فبراير الماضي.

ونص المنشور إلى ضرورة التنبيه باتخاذ اللازم نحو إعلانه على المواقع الجمركية المختصة التابعة لوضعه موضع التنفيذ.

وكانت الدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، قد خاطبت رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، إلى أنه الحاقاً بالكتب المتبادلة فيما بيننا بشأن متابعة اجراءات تفعيل اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية الـ AFCFTA، وذلك في إطار تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تقوم مصر بإبرامها مع الشركاء التجاريين.

وأشارت إلى أن جنوب افريقيا قد قامت مؤخراً بالبدء في تفعيل التبادل التجاري تحت مظلة اتفاقية AFCFTA ، والانضمام إلى مبادرة التجارة الموجهة ‏GTI” Guided Trade، التي تم إطلاقها في أكتوبر 2022 في إطار الاتفاقية.

وفي هذا الصدد، ستقوم مصر بتطبيق تخفيض جمركي على وارداتها من جنوب افريقيا على مدى 10 سنوات، وذلك وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل كأحد المبادئ الأساسية للاتفاق.

وأشارت إلى ضرورة الإحاطة والتنبيه باتخاذ اللازم نحو التعميم على المنافذ الجمركية حتى يتسنى تطبيق الاعفاءات الجمركية المترتبة على الاتفاق، وفقاً للقرار الجمهوري الصادر في هذا الشأن، على أن يتم موافاة المصلحة بتطورات تطبيق باقي الدول اعضاء الاتفاق.

كانت قد أصدرت مصلحة الجمارك منشور اتفاقيات رقم 3 لسنة 2024، خلال يناير الماضي، بشأن تطبيق الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وبروتوكولاته الملحقة والموقع في كيجالي بتاريخ 2018/3/21.

وأشارت الدكتورة أمل محمد مدير عام الإدارة العامة للاتفاقيات بوزارة المالية، إلى أن المنشور يأتي في إطار تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA ، حيث صدر القرار الجمهوري رقم 212 لسنة 2023 بشأن الموافقة على نشر قوائم التخفيضات الجمركية والملاحق الخاصة بالاتفاقية في الجريدة الرسمية بالعدد 35 مكرر (1) بتاريخ 2023/9/3 .

وأشارت “محمد” إلى ضرورة مراعاة أن الدول المطبقة للاتفاق ( أعضاء مبادرة التجارة الموجهة ) تشمل كلا من مصر – غانا – تنزانيا، والكاميرون – كينيا – رواندا – موريشيوس – تونس – الجزائر.

كما أنه تبدأ الإعفاءات الجمركية من دخول الاتفاق حيز النفاذ في 1 يناير 2021 ويكون تخفيض التعريفة الجمركية تدريجياً على أقساط سنوية متساوية، وتطبق التعريفة الجمركية التي تم إعداد جداول التخفيض بموجبها وتم نشرها وفقاً للقرار الجمهوري المشار إليه بعاليه .

كما تضمن المنشور أنه فيما يتعلق بتصنيف الدول النامية والأقل نمواً ، يتم تطبيق التخفيض التدريجي علي مدي زمني يتراوح بين 5 و 10 سنوات، تجدر الإشارة إلى أنه يتم التفرقة بين الدول وفقاً لتصنيف الأمم المتحدة ( (UN) ، مع الأخذ في الاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل.