الجمارك: التجارة وافقت على استثناء تصدير خردة النحاس لـ«أبو زعبل للصناعات المتخصصة»

بناء على طلب الشركة بالسماح والتصدير المؤقت لمخلفات النحاس الناتجة عن عملياتها الصناعية للتصنيع بالخارج واعادة استيرادها

الجمارك: التجارة وافقت على استثناء تصدير خردة النحاس لـ«أبو زعبل للصناعات المتخصصة»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:40 م, الأربعاء, 24 أبريل 24

أصدرت مصلحة الجمارك منشور تصدير بشأن موافقة وزارة التجارة والصناعة على استثناء شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة من أحكام القرار الخاص بحظر تصدير الخردة والخامات وورق الدشت.

ونص المنشور على أن مصلحة الجمارك استقبلت مؤخرا خطاب من الدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، أكدت فيه على شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة احدى شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربي بشأن طلب السماح والتصدير المؤقت لمخلفات النحاس الناتجة عن عملياتها الصناعية للتصنيع بالخارج واعادة استيرادها استثناءا من القرار الوزاري رقم 190 لسنة 2022 وتعديلاته وذلك في حدود نسب فاقد التصنيع (الهالك) الناتجة عن العمليات التصنيعية الخاصة بالشركة مع اعفائها من تقديم الضمان المالي المشار اليه بالقرار.

وأضافت مسئولة وزارة التجارة والصناعة، أنه بالعرض على وزير التجارة فقد وافق في 17 ابريل الجاري على استثناء شركة ابو زعبل للصناعات المتخصصة من احكام القرار الوزاري رقم 190 لسنة 2022 وتعديلاته المشار اليه والسماح لها بالتصدير المؤقت بمخلفات النحاس الناتجة عن العمليات التصنيعية الخاصة بالشركة ذاتها للخارج واعادة استيرادها مرة اخرى ودون التقيد بضمان مالي.

وفي مارس الماضي من العام الماضي أصدر الدكتور أحمد سمير صالح، وزير الصناعة والتجارة، قرارًا بتجديد قرار الوزارة الصادر بشأن حظر تصدير تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت والذي كان يحمل رقم 190 لسنة 2022 .

وكان ينصّ قرار وزير الصناعة والتجارة على أن يستمر العمل بالقرار الوزاري رقم 190 لسنة 2022 لمدة 6 أشهر اعتبارًا من أول أكتوبر 2022، ليتم مدها لمدة 6 أشهر وذلك حتى أبريل الماضي.

كانت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قرارًا بحظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت لمدة 6 أشهر، اعتبارًا من تاريخ صدور القرار ونشره بالوقائع المصرية نهاية مارس من العام الماضي، والذي كان مقررًا أن ينتهي العمل به اليوم 30 سبتمبر.

وتضمنت البنود الجمركية التي يحظر القرار تصديرها التالي:

النحاس نصف الخام (مات)؛ النحاس المرسب والنحاس غير النقي.

الأقطاب الموجبة (أنودات) من النحاس للتنقية بالتحليل الكهربائي.

النحاس النقي والخلائط النحاسية، بأشكال خام وفضلات وخردة نحاس وقضبان وعيدان وزوايا وأشكال خاصة (بروفيلات)، من نحاس، وأصنافًا أخرى من نحاس مصبوبة أو مقولبة أو مبصومة أو مطرقة، ولكن غير مشغولة بأكثر من ذلك.

الرصاص بأشكال خام وخردة وفضلات من رصاص وألواح وصفائح وأشرطة من رصاص بسُمك يتجاوز 0.2 مم.

مصنوعات أخرى من رصاص وخردة وفضلات من حديد صب (زهر)، وخردة وفضلات من خلائط صلب مقاوم للصدأ، وغيرها من خردة، وفضلات من خلائط صلب وخردة، وفضلات من حديد أو صلب مطلي بالقصدير وخردة.

فضلات رقائق وشظايا وفضلات التفريز والخراطة ونشارة وبرادة وسواقط عمليتي البصم والتقطيع، وإن كانت في حزم، وغيرها من خردة وفضلات بما فيها خردة الصفيح المكبوس من علب المواد الغذائية والكيماوية.

خردة وفضلات أخرى من سبائك (اینجوت) ناتجة عن إعادة صهر خردة الحديد أو الصلب وخردة وفضلات من ألومنيوم ومخلفات صلبة ناتجة عن عمليات الجلفنة بالزنك (مات الجلفنة) ،

وغيرها من رماد وبقايا محتوية بصورة رئيسية على زنك، وزنك بأشكال خام وخردة وفضلات من زنك وأتربة ومساحيق ورقائق من زنك ونفايات وفضلات من ورق أو ورق مقوى.