«الجسر العربى» تطلق رحلات «شرم - الغردقة»

تعتزم شركة الجسر العربي للملاحة تشغيل العبارة «كوين نفرتيتى» على خط شرم الشيخ - الغردقة السياحى.

«الجسر العربى» تطلق رحلات «شرم - الغردقة»
أماني العزازي

أماني العزازي

12:16 م, الأحد, 24 مارس 19

■ اختارت «كوين نفرتيتى» لأداء الخدمة

■ ثبات تعريفة الركوب مراعاة لظروف العمالة الموسمية عبر خط «نويبع – الأردن»

كشف ياسر السادات، مدير مكتب شركة الجسر العربى للملاحة فى نويبع عن اعتزام الشركة تشغيل العبارة «كوين نفرتيتى» على خط شرم الشيخ – الغردقة السياحى.
وقامت الشركة بصيانة العبارة التى انضمنت إلى أسطولها عام 2007 فى ترسانة السويس، تمهيدا لبدء رحلاتها على الخط الجديد لتلبية الطلب المتزايد على خدمة القوارب السريعة، واستجابة لزيادة حركة الركاب على خط العقبة- نويبع، وتعتبر نقلة نوعية فى الخدمة، وتتسم بالتميز فى الشكل.

وتبلغ طاقتها الاستيعابية للعبارة 580 مقعدا وتتسع لـ 150 سيارة و6 باصات، وتمتاز بفخامة صالاتها ومقاعدها وأماكن الترفيه، وتنفرد بالجودة العالية وعراقة الصناعة. وتملك الجسر العربى 6 عبارات وتعمل على الخط الرئيسى نويبع العقبة من بينهم “بريدج” الناقلة للشاحنات وسيناء ركاب وشاحنات و”الأميرة” لنقل الركاب والعبارة “أيله” لنقل الركاب والشاحنات وتم تأجير العبارة “عمان” منذ عدة شهور للعمل على الخط الملاحى إسبانيا المغرب.

وأشار “السادات” إلى أن تزايد حجم الطلب على خدمة نقل الركاب من شرم الشيخ للغردقة، نظرا لسرعتها مقارنة بالطريق البرية، مما دفع الشركة إلى تشغيل الخدمة الجديدة.

وتوقع انتعاشة خلال الفترة المقبلة، نظرا للمتغيرات السياسية التى طرأت على دول الجسر سواء ببدء عودة السوريين إلى سوريا عبر سفن الخط أو تخفيف الإجراءات الأمنية الخاصة بنقل الأفراد والشاحنات للأردن أو بدء استقبال العراق لحركة الشاحنات والركاب، إذ تتردد الشاحنات المنقولة على بعض دول الخليج.

ونفى إجراء أى تحريك فى سعر تذكرة ركوب عبارات الجسر العربى خلال السنوات الأربع الأخيرة والتى تبلغ 700 جنيه للمصرى و575 دولارا للشاحنة و200 دولار للملاكى، بما يتناسب مع القدرة الاقتصادية للعمالة الموسمية المسافرة عبر الخط إلى الأردن ودول الخليج.

وأكد عاطف البرشه، المستشار المالى للشركة، أن الجسر العربى بصدد التفاوض على استقدام سفينة جديدة لتنضم إلى أسطول الشركة تحسبا لانتعاشة مرتقبة وزيادة حجم الطلب على السفر عبر خط نويبع الأردن.

وأشار إلى حدوث تغيرات مرتقبة فى مجلس إدارة الشركة ومكتبها التنفيذى، مؤكدا استمرار وزير النقل الأردنى الأسبق حسين الصعوب فى موقعه كرئيس لمجلس الإدارة، وعدنان العبادله، النائب التجارى فى الإدارة التنفيذية أما بالنسبة للنائبين المصرى والعراقى فينتظر مجلس الإدارة قرار دولتيهما بتعيينهما فى الإدارة التنفيذية وكذلك نائبين فى مجلس الإدارة فى مهلة أقصاها بداية أبريل المقبل لبدء الدورة الجديدة للمجلس فى يوليو المقبل.

وقال إن وزير النقل يقوم بتعيين أعضاء مصر فى مجلس إدارة الشركة، وعضو مصر فى الإدارة التنفيذية.
وأشار إلى أن وراء قرار الجسر العربى شراء أو بناء سفينة جديدة يتوقف على معدلات إهلاك السفن وتكاليف التشغيل والحالات الطارئة حيال تعرضها لعطل أو حادثة، تحسبا لفتح العراق لاستقبال الحركة التجارية والركاب من العمالة المصرية، وعودة السوريين إلى بلادهم مما يشكل إضافة للجسر.

ولفت إلى أن ازدواج الطريق من النفق لنويبع الجارى حاليا سيزود الحركة بدلا من الطريق الذى يستخدم ذهابا وعودة مما يزيد معدلات الحركة.

ولفت إلى أن وزير النقل الأردنى أنمار الخصاومه، قد أكد أن إيرادات الجسر العربى ارتفعت بنحو1،5 مليون دولار عام 2018 عن 2017 إذ بلغت 4،800 مليون دولار بفضل السياسة التى انتهجها مجلس إدارة الشركة بتشغيل البواخر الراكدة، واستقطاب عملاء الشحن والركاب من مصر والأردن.