التموين : 50 ألف طن دواجن برازيلية تصل خلال أيام

أكدت أن ما تم ضخه بالأسواق منها مخزون استراتيجي

التموين : 50 ألف طن دواجن برازيلية تصل خلال أيام
المال - خاص

المال - خاص

12:47 ص, الأحد, 26 فبراير 23

كشف المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، شحنة الـ50 ألف طن من الدواجن البرازيلية ستصل خلال أيام.

جاء ذلك خلال لقاء مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أن الدواجن البرازيلية المستوردة ليست جديدة على المستهلك المصري ويتم استيرادها منذ قرابة عشرين عاماً .

ولفت إلى أن ماتم ضخه خلال الايام الماضية ليس الشحنة المستوردة من البرازيل ولكنها تأتي في إطار الضمان الاستراتيجي للسع من المخزون الاستراتيجي.


وقال: “هذا هو مضمون استخدام المخزون الاستراتيجي والدواجن واللحوم ضمن سلة 14 سلعة استراتجية وعندما تتأثر السوق كان لزاماً على الدولة توفير الإتاحة ضمن تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاطمئنان المستمر بشكل أسبوعي على المخزون الاستراتيجي للسلع”.

وأكد أنه تم ضخها عبر 1300 منفذ للشركة القابضة أو عبر معارض أهلاً رمضان والشوادر لتعويض اثر إضطرابات سوق الدواجن كماً وسعراً.


وكشف أن شحنة 50 ألف طن من الدواجن التي سيتم استيرادها لازالت لم يتم ضخها في السوق وستصل خلال أيام .

وأوضح أن الاستيراد هو حل مؤقت لضمان الإتاحة لمدة شهر ونصف حتى خروج إنتاج الدورات الجديدة لإنتاج الدواجن .


وشدد على أن مصر دخلت مرحلة الاكتفاء الذاتي في عام 2006 حتى تأثرت قليلاً بعد جائحة إنفلونزا الطيور وتعافت ووصلنا لمرحلة التفكير في التصدير قبل عامين حتى شهد العالم الظروف الخاصة بكورونا وأعقبها الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد أن توجه الدولة هو الحفاظ وتعظيم إنتاج صناعة الدواجن قائلاً : ” صناعة الدواجن واعدة ولدينا لجنة عليا لتطوير الصناعه وأن ضخ الدواجن المستوردة حل مؤقت حيث أن حجم استهلاك المصريين الشهري من الدواجن تبلغ 180 ألف طن شهريا والهدف من ضخ الدواجن المستوردة هو الاستعداد لشهر رمضان .


وكشف أنه سيتم خلال أيام ضخ سلعة الأرز المستورد في الأسواق قائلاً : “خلال أيام سيتم ضخ الأرز في الأسواق بشكل مفاجيء زي الدواجن إحنا مش بنستورد وبنعظم الصناعة المحلية ولكن الشحنات المستوردة لضبط الأسواق ولتحقيق الإتاحة”.

وتوقع أن “مخزون السلع من الأرز المحجوب لدى المزراعين هيخرج بعد وصول المستورد وسيكون متوافر بشكل كبير في الأسواق في شهر رمضان”.