التموين: ضخ 500 طن من السلع الأساسية لـ9 معارض «أهلا رمضان» بمحافظة قنا يوميا

تخفيضات تتراوح بين 20 و 30% عن مثيلاتها في السوق المحلية

التموين: ضخ 500 طن من السلع الأساسية لـ9 معارض «أهلا رمضان» بمحافظة قنا يوميا
محمد مجدي

محمد مجدي

3:53 م, الأحد, 18 فبراير 24

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم ضخ نحو 500 طن من السلع الأساسية بمعارض أهلا رمضان في محافظة قنا لتلبية احتياجات المواطنين وذلك بتخفيضات تتراوح بين 20 و 30% عن مثيلاتها في السوق المحلية.

وقال حسن القط مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة قنا خلال جولة تفقدية اليوم بمشاركة المركز الاعلامي بوزارة التموين على المعرض الرئيسي في بندر قنا أنه تم إقامة 9 معارض اهلا رمضان في المحافظة بالإضافة إلى 9 منافذ جمعيتي على مستوي المدن بالمحافظة .

واضاف القط أن هناك تنسيقا مع الغرفة التجارية لإطلاق 3 سيارات سلعية متنقلة، مشيرا إلي وجود اقبال كثيف من قبل المواطنين على المعارض لشراء احتياجاتهم من السلع الغذائية خاصة الأساسية منها.

وأوضح،  أن هناك زيادة في أعداد المشاركين في المعرض الواحد خلال العام الجاري والذي يبلغ 10 عارضين مقارنة بنحو 7 للمعرض الواحد في شهر رمضان الماضي.

وذكر “القط ” أن حصة المعرض الرئيسي المقام في بندر قنا من السلع التي يتم ضخها تبلغ 10 أطنان لكل من سلعتي السكر و الارز  بالإضافة إلي 800 كرتونة زيت يوميا.

وأوضح مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة قنا أنه تمت مشاركة 10 سلاسل تجارية في معارض اهلا رمضان وذلك من خلال تخصيص ركن داخل كل سلسلة تجارية وذلك لتلبية احتياجات المواطنين.

وقال حسن القط مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية أن المحافظة تضم 533 مخبز بلدي مدعم منهم 180 مخبزا تم تحويلهم للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار وجاري تحويل باقي المخابز تباعاً فور دخول خطوط الغاز الطبيعي بالمناطق الواقع بدائرتها تلك المخابز.

وأوضح القط أنه يتم انتاج 129 مليون رغيف بلدي مدعم شهريا من خلال المخابز العاملة في محافظة قنا، كما أن إجمالي حصة الدقيق في المحافظة تبلغ 24 الفا و431 طنا، كما أن عدد مستودعات الدقيق 1499 مستودعا.

واضاف القط أن عدد البطاقات التموينية في محافظة قنا يبلغ 795 ألفا و 938 بطاقة يستفيد منها 2 ملايين و 485 ألفا و 321 مستفيدا، يقومون بصرف السلع التموينية من خلال 1566 بقالا تموينيا و 490 منفذ جمعيتي، مشيرا إلي أن إجمالي الربط السلعي 102 مليون جنيه و950 ألف جنيه شهريا.

وكشف القط أن مديرية التموين والتجارة الداخلية في قنا تلقت نحو 300 طلب لفتح منفذ جمعيتي في المرحلة الخامسة من المشروع، لافتاً إلي أنه تم قبول 4 طلبات فقط ممن ينطبق عليهم الشروط فيما تم رفض الباقي لعدم استيفائهم الشروط المطلوبة.

وتابع القط أن معدلات الضخ الشهري من السلع التموينية 360 ألف طن سكر 1800 طن زيت و الارز والمكرونة حسب الاحتياجات، مشيرا إلي أن إجمالي ما تم ضخه من السكر بمبادرة تخفيض الأسعار خلال 70 يوماً بلغ 6400 طن.

وأشار إلى أنه تم إنشاء عدد 24 مركز خدمة مطور بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، كما أنه جاري تحويل 52 مكتب تمويني الي مراكز خدمة مطورة

من جانبه قال عبد العزيز البحيري مدير عام الشركة المصرية لتجارة الجملة بمحافظة قنا، أن الشركة لديها 9 هايبر ماركت بالمحافظة حيث تم إقامة ركن خاص لـ أهلا رمضان ” بكل فرع ، فضلاً عن المشاركة في  3 معارض سلعية في بندر قنا و قوص و قفط من إجمالي 9 معارض بالمحافظة.

وأوضح أن الشركة لديها 4 منافذ تجزئة يتم خلالها صرف السلع  المدعمة لاصحاب البطاقات التموينية بخلاف السلع الحره،  بالإضافة 250 مخزن وملحق منتشرين في أنحاء المحافظة .