«التموين»: صرف سلع بقيمة 2 مليار جنيه في يونيو

بنسبة 60 % من الحصة المقررة

«التموين»: صرف سلع بقيمة 2 مليار جنيه في يونيو
محمد مجدي

محمد مجدي

9:47 م, الأثنين, 19 يونيو 23

كشفت مصادر مطلعة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم صرف نحو 60% بقيمة 2 مليار جنيه من حصة المقررات التموينية لشهر يونيو الحالي لحاملي البطاقات المدعمة منذ بداية الشهر وحتى نهاية الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن المنافذ التموينية المسئولة عن صرف المقررات لنحو 23 مليون بطاقة، يستفيد منها 64 مليون مواطن، تنقسم إلى 30 ألف بدال تمويني، 8 آلاف منفذ جمعيتي، 1500 فرع مجمع استهلاكي، 500 منفذ تجزئة لشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة.

وقالت المصادر، لـ«المال»، إن قيمة ما تم صرفه حتى الآن من سلع تموينية بلغ 2 مليار جنيه، بينما تم صرف سلع فارق نقاط الخبز المدعم عن شهر مايو الماضي بنحو 175 مليون جنيه، وذلك من يوم 1 إلى 14 يونيو الحالي.

يُذكر أن سلع نقاط الخبز المدعم يتم صرفها للمواطنين الذين قاموا بتوفير أرغفة بلدية مدعمة من الحصة المخصصة لكل مواطن شهريًّا والتي يصل عددها إلى 150 رغيفًا في الشهر الواحد.

وكان أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، قد قال، في تصريحات سابقة، لـ«المال»، إن قيمة السلع التموينية التي تم توفيرها، خلال شهر يونيو الحالي، تبلغ 4 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 833 مليون جنيه لحزمة الدعم الإضافي لصالح الفئات الأَولى بالرعاية، البالغ عددهم 36 مليون مستفيد، لمدة 6 أشهر تنتهي في يونيو الحالي.

 وأوضحت المصادر أن المنافذ التموينية من بدالي تموين وجمعيتي قامت بصرف الاستعاضة السلعية الثانية، والتي تمثل 50% من قيمة الربط التأميني لكل تاجر، والذين يبلغ عددهم 30 ألف بدال تموين، و8 آلاف منفذ جمعيتي على مستوى الجمهورية.

وأشارت المصادر إلى أنه يتم ضخ السلع التموينية أيضًا في منافذ المجمعات الاستهلاكية، والتي تقوم بصرف مقرَّرات شهر يونيو الحالي للمواطنين، حيث تم طرح ما يقرب من 130 طن سكر، و150 طن أرز بلدي، و600 طن أرز هندي، و10 أطنان دقيق، و12.5 ألف كرتونة زيوت تموينية وعباد وخليط.

وقالت المصادر إن الشركة المصرية لتجارة الجملة تقوم بتوفير 15 ألف طن أرز، و63 ألف طن للسكر، ومن 24 إلى 35 ألف طن زيت طعام ونحو 16 ألف طن دقيق، وذلك في منافذ التجزئة التابعة لها، بعدد يصل إلى 160 منفذًا يقوم بصرف السلع التموينية للمواطنين.