التموين تعلن ما تم إنجازه من مشروعات بتكلفة 80.9 مليار جنيه خلال 9 سنوات

شملت تطوير مطاحن وصوامع ومناطق تجارية ولوجستية

التموين تعلن ما تم إنجازه من مشروعات بتكلفة 80.9 مليار جنيه خلال 9 سنوات
محمد مجدي

محمد مجدي

3:38 م, الخميس, 15 يونيو 23

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم، عن ما تم إنجازه في عدد من القطاعات التابعة لها خلال التسع سنوات الماضية، في تطوير المطاحن، والصوامع، والشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية، والمناطق التجارية واللوجستية، إضافة إلي مشاريع أخري، بقيمة مالية تصل إلي 80 مليارًا و922 مليون و600 ألف جنيهًا.

وتم تطوير وتحديث عدد 6 مطاحن لتحسين المنتج وزيادة القدرة من 850 الى 1970 طن قمح / يوم بتكلفة تمويل ذاتي بلغ 308 مليون جنيه.

كما تم زيادة السعات التخزينية من خلال استحداث وإنشاء بناكر للحفاظ على الأقماح المحلية بسعة بلغت 140 ألف طن بعدد 5 بناكر بتكلفة 10.2 مليون جنيه.

وتم تطوير ورفع كفاءة عدد 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه.

وجارى الآن انشاء عدد 20 منطقة لوجيستية في 15 محافظة بإجمالي استثمارات تصل الى 58.875 مليار جنيه حيث تقوم بتوفير حوالي (115) الف فرصة عمل مباشرة و805 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بمشاركة القطاع الخاص فى التمويل والإنشاء والتشغيل والادارة لتلك المناطق.

وتم وضع خطة لزيادة السعات التخزينية في صوامع الأقماح لتصل إلى (5.3) مليون طن بدلا من (2.1) مليون طن والحفاظ على جودة المخزون وتقليل نسبة الفاقد والتالف.

وتم الانتهاء من إنشاء عدد 6 صومعة حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 30 ألف طن بمحافظات الشرقية، المنوفية ، المنيا وجاري الاختبارات الجافة واختبارات التحميل لهم بسعة 5 آلاف طن للصومعة الواحدة.

كما تم توصيل خدمة السكة الحديد لصومعة كوم أبو راضي ببني سويف بتكلفة 35 مليون جنيه، وجاري زيادة السعة التخزينية لصومعة طهطا من 60 الف طن الى 90 الف طن بتكلفة 124 مليون جنيه، ومستهدف الاستمرار في زيادة الطاقة التخزينية لتصل الى 5  ملايين طن.

وتم الانتهاء من الإجراءات التنفيذية لمشروع تطوير الشركات وميكنة وربط نظم المعلومات للشركة القابضة والشركات التابعة في مجال تجارة السلع الغذائية بمبلغ 750 مليون جنيه لعدد 6 شركات باجمالي 1401 موقع تنقسم إلي 881 مجمع + 515 مخزن + 5 إدارات.

وتشمل تلك الشركات، القابضة للصناعات الفذائية، النيل للمجمعات الاستهلاكية، الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، العامة لتجارة للجملة، المصرية لتجارة الجملة، الإسكندرية للمجمعات الإستهلاكية.

وفي مشروع تطوير المجمعات الاستهلاكية والمخازن وثلاجات التجميد، تم تطوير ورفع كفاءة 574 فرع خلال اخر ثلاث سنوات التي تعمل على توفير كافة السلع الغذائية بأسعار مناسبة.

وقد بلغ إجمالي تكلفة مشروع تطوير المجمعات الاستهلاكية 335.4 مليون جنية، إضافة إلي أنه تم توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الاستراتيجية والإساسية لمدة لا تقل عن 6 شهور من خلال التعاقدات التي تقوم بها كل من الهيئة العامة للسلع التموينية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وبالنسبة لتحويل المخابز البلدية المدعمة للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بدلا من السولار، تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارتى البترول والثروة المعدنية و التنمية المحلية بتكلفة تقديرية 425 مليون جنيه تتحمل الهيئة أعباء التمويل من تأمينات عمال المخابز وتحصيلها من المخابز على أقساط لمدة خمس سنوات.

وتتضمن المرحلة الأولى توصيل الغاز الطبيعي إلى 5625 مخبز بلدي على مستوى الجمهورية والتي تقع بالقرب من المناطق الموجود بها شبكة غاز طبيعي. تشارك فيها وزارة التنمية المحلية بإصدار تصاريح الحفر ووزارة البترول بمد خطوط الغاز الى المخابز والهيئة العربية للتصنيع بعمل الولاعات الغازية اللازمة لذلك ، وتم الانتهاء من 3241 مخبز في 31/12/2021 بنسبة تنفيذ 58% .

بينما تم في المرحلة الثانية والتي مازالت مستمرة في عدد 284 مخبز في 1/1/2022 وتضم المخابز البلدية الأخرى التي تستخدم السولار كوقود والتي لا تقع في مناطق بها شبكات غاز طبيعي بعد مد الشبكات بهذه المناطق ضمن مخطط وزارة البترول والثروة المعدنية للتوسع في تنفيذ الشبكات الأرضية بالمناطق التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة والمدرجة ضمن خطة الدولة الحالية والمستقبلية.

كما تم عقد بروتوكول تعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والبنك الأهلي وبنك مصر وبنك التعمير والإسكان لتمويل مشروع توصيل الغاز للمخابز بفائدة 5% على ان تكون المرحلة الأولى للتوصيل تتعدى الـ 5625 مخبز.

وقد قام البنك المركزي المصري بدعم تلك المبادرة حتى تكون فوائد التقسيط على المخابز 5% ومن لديهم القدرة من أصحاب المخابز سيتحملون التكلفة.

كما تم تـأسيس شركة قها وإدفينا للصناعات الغذائية المتطورة بتكلفة مبدئية 20 مليار جنيه بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بنسبة 50% والشركة القابضة للصناعات الغذائية بنسبة 49% وشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بنسبة 1%.

وتقدر إجمالي المساحة المقام عليها المشروع بنحو 126 فدان أي ما يعادل 529.200 متر مسطح ويقام المشروع على قطعة ارض رقم 907 المقام عليها مجمع الصناعات الغذائية المتطورة قها وادفينا.