التموين: استلام ما يزيد عن 2 مليون طن قمح حتى الآن

بنسبة 60٪ من المستهدف

التموين: استلام ما يزيد عن 2 مليون طن قمح حتى الآن
محمد مجدي

محمد مجدي

2:07 م, الخميس, 9 مايو 24

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم استلام ما يزيد عن 2 مليون طن قمح من المزارعين منذ بدء موسم الحصاد في 13 أبريل حتى اليوم وذلك عبر 450 نقطة استلام على مستوى الجمهورية كما أن عمليات التوريد قد وصلت إلى 120 ألف طن قمح يوميا مقارنة ب 80 ألف طن في الموسم السابق.

وقال أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الموسم المحلي هذا العام ارتفعت به نسبة التوريد عن العام الماضي، لافتا إلى زيادة معدلات إنتاجية الفدان لنحو 22 أردب قمح.

وأضاف كمال أنه يتم صرف مستحقات مزارعي و موردي القمح المحلي، خلال 48 ساعة بحد أقصي، لتحفيز المزارعين على التوريد.

وقالت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الشرقية خلال تفقدها صومعة صان الحجر التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، إنه بلغ ما تم توريده للصوامع بالمحافظة يبلغ 500 الف طن حتى اليوم بنسبة 24% من إجمالي توريد جميع محافظات الجمهورية ومن المتوقع أن ترتفع نسبة التوريد هذا العام عن العام الماضي وتستهدف استلام 600 ألف طن.

وقال رمضان الشحات، المستشار الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن اللجان تقوم بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.

وأوضح أن سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024، 2000 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23 قيراطا، 1900 جنيهًا للاردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 22.5 قيراط.

وأشار إلي أن ذلك لجميع الاصناف المنزرعة محليًا على ان تكون خالية من الاصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

من جهته قال المهندس محمد جمال مدير صومعة صان الحجر التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين بمحافظة الشرقية أنه تم توريد حتى الآن 25 الف طن قمح محلي بنسبة 50% منذ بدء عمليات توريد المحصول في 15 ابريل الماضي و حتي اليوم و ذلك من محافظات الشرقية و الدقهلية

وأضاف جمال أنه مستهدف استلام 60 الف طن قمح من مزارعي الشرقية والدقهلية و بورسعيد و هي السعة الإجمالية لصومعة صان الحجر و التي تضم 12 خلية بسعة 5 آلاف طن قمح للخلية الواحدة، مجهزة بأحدث أجهزة للصيانة الحبوب.

واوضح جمال أن الموسم الحالي أفضل من الموسم الماضي بسبب التغيرات المناخية وهو ما جعل التوريدات في وقت مبكر هذا العام من المزارعين وزيادة إنتاجية الفدان رفع من زيادة أرقام التوريد.

وأشار إلى أن الصومعة تتواجد بين نقطة تواصل بين أربع محافظات وهى الشرقية وبورسعيد والدقهلية ودمياط وتستقبل نوعي القمح المحلي والمستورد وتتم عمليات الاستلام أو التوزيع من القمح حسب البرنامج التنفيذي حسب خطة الوزارة والشركة .

وأوضح أن محافظة الشرقية تستقبل القمح من خلال الشركة القابضة للصوامع في أربع جهات الأولى صومعة الصالحية بسعة تخزينية 90 الف طن وصومعة صان الحجر 60 الف طن وصومعة 30 الف طن، كما توجد ثلاث صوامع حقلية بسعة تخزينية لكل صومعة خمسة آلاف طن بمنيا القمح وطوخ القرموص ونزلة الخيال.