التفاصيل الكاملة لزيارة رئيس وزراء الهند إلى مصر

شملت الزيارة توقيع اتفاقيات مشتركة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في الجانب الاقتصادي والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والصحة والثقافة

التفاصيل الكاملة لزيارة رئيس وزراء الهند إلى مصر
سمر السيد

سمر السيد

6:00 م, الأحد, 25 يونيو 23

أكد مساعد أول وزير الخارجية الهندي،فيناي كواترا، اهتمام بلاده بتعزيز التعاون المشترك مع مصر في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ، مشيرا إلى أنها تعطي أولوية للاعتماد على الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء من الرياح.

وقال في كلمته خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته السفارة الهندية مساء اليوم للإعلان عن تفاصيل زيارة رئيس وزراء الهند لمصر ناريندرا مودي، إن هناك برنامجًا خاصا بتعزيز إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند لأنه مجال واعد للغاية ، لافتا إلى أنه خلال زيارة “مودي” لمصر تم عقد مناقشات مع مصر في هذا المجال ولتصدير ها بعد ذلك.

زيارة مناطق مختلفة

واستعرض برنامج الزيارة مشيرا إلى أنها شملت زيارة مناطق مختلفة بمصر فعلا عن توقيع اتفاقيات مشتركة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين شملت الجانب الاقتصادي والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والصحة والثقافة.

واكد أن رئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس كان قد زار الهند وعقد لقاءات متعددة مع مسئولين هنود لبحث فرص الاستثمار بالمنطقة.

شراكة استراتيجية

وأكد المسئول الدبلوماسي الهندي إن هناك علاقة شراكة استراتيجية تعزز التعاون بين الجانبين وانعكست على منح القاهرة قلادة النيل لرئيس وزراء بلاده.

وأكد أن زيارة رئيس وزراء الهند لمصر كانت بناءًا على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي له، وهي أول زيارة بقوم بها للقاهرة ، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي استقبله استقبال حار وحافل في مطار القاهرة .

اليوم الأول للزيارة

وقال إن الزيارة انتهت مساء اليوم وغادر رئيس الوزراء الهندي البلاد منذ قليل عائدًا إلى نيودلهي مرة أخرى، مضيفا أن اليوم الأول لرحلته شهد تنظيم أربعة فعاليات، منها مناقشات مع نظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي تناولت تعزيز التعاون المشترك مع التركيز في مجالات الطاقة والصحة والشراكة في البنية التحتية وبحث مسألة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين .

وتضمنت الفعالية الأخرى الالتقاء مع الجالية الهندية من الطلبة ورجال الاعمال الموجودين بالقاهرة، مشيرا إلى أنها رغم أنها جالية صغيرة لكنها جزء من المجتمع المصري.

والتقي أمس مع مفتي الجمهورية شوقي علام لبحث مواجهة الأيدولوجيات المتطرفة بين الشباب، منوها إلى زيارة المفتي الهند خلال شهر مايو الماضي.

وقال إن رئيس وزراء الهند أعلن إنشاء مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات في دار الافتاء المصرية.

اليوم الثاني للزيارة

وانتقل للحديث عن برنامج الزيارة اليوم الأحد ، مشيرا إلى زياة “مودي” مسجد الحاكم بأمر الله صباحا، بجانب مقابر الكومنولث لجثامين الجنود الهنود الذين قتوا خلال دفاعهم عن مصر في الحرب العالمية الأولى .

وأشار إلى لقاء المسئول الهندي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية، وعقدا مناقشات منفصلة قي البداية ، و منحه الرئيس السيسي قلادة النيل وهو أرفع وسام يمنح للشخصيات المدنية.

ووجه “مودي” الدعوة للرئيس السيسي لحضور قمة العشرين في سبتمبر المقبل.

اتفاقيات التعاون

و تم التوقيع بين الزعيمين الهندي والمصري على عدد من اتفاقيات التعاون الأولى خاصة بالشراكة الاستراتيجية، وبعد ذلك شهدا التوقيع على اتفاقيات لحماية الموقع الأثرية والترميم وجوانب أخرى.

وتابع أنه تم تنظيم مأدبة غذاء بمناسبة زيارة المسئول الهندي لمصر، وبعد ذلك صاحبه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في زيارة للأهرامات.

وذكر أن الرئيس السيسي كان قد زار الهند في وقت سابق لتعزيز التعاون المشترك وتم مناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التواصل بين شعبي البلدين.

عضوية البريكس

وحول طلب مصر الانضمام لعضوية منظمة البريكس، قال إن الدول الأعضاء في المنظمة تنظر في الطلبات المقدمة من الدول المختلفة بشأن الانضمام ولا سيما مصر، ويناقشون معايير توسيع عضويتها.