التخزين يشعل أسعار الأرز والطن يقفز 1000 جنيه فى الأسواق

رغم استمرار موسم حصاد المحصول الحالي

التخزين يشعل أسعار الأرز والطن يقفز 1000 جنيه فى الأسواق
عمر سالم

عمر سالم

8:04 م, السبت, 23 سبتمبر 23

قفزت مجددا أسعار الأرز الشعير في الأسواق المحلية بواقع 1000 جنيه للطن بنسبة تصل إلى 6.4% مقارنة مع مطلع الأسبوع الماضي رغم استمرار موسم حصاد المحصول الحالي.

وكشفت مصادر مسئولة في شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات – في تصريحات لـ “المال” – عن ارتفاع طن الأرز عريض الحبة ليسجل نحو 15500 جنيه في الأسواق أمس مقابل 14500 فى بداية الأسبوع الماضي.

وأضافت المصادر أن سعرطن الأرز الشعير رفيع الحبة بلغ 14 ألف جنيه وفقا لنسبة الكسر مقارنة مع 13 ألفا خلال الأسبوع الماضي.

وقالت إن سعر الأرز الأبيض ارتفع بواقع 1000 جنيه للطن فى الأسواق ليتراوح حاليا من 22 – 26 ألفا وفقا لنوع الحبة والمضرب، فيما يقترب الكيلو للمستهلك من 24 إلى 29 جنيها.

وأشارت المصادر إلى أن قفزات أسعار الأرز ترجع إلى انخفاض المعروض رغم أننا فى موسم حصاد المحصول في الوقت الحالي لقيام العديد من التجار بتخزين كميات منه لتعطيش السوق وزيادة أسعاره.

فى السياق ذاته، كشف مجدي الوليلي عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات ورئيس شركة الوليلي للحاصلات الزراعية، أن ظاهرة تخزين الأرز عادت من جديد لتضرب السوق المحلية وتقفز بأسعار السلعة الإستراتيجية.

وأضاف “الوليلي” – في تصريحات لـ “المال” – أنه حال استمرار تخزين الأرز وانخفاض المعروض فسترتفع أسعاره لمستويات 34-36 جنيهًا للكيلو الأبيض للمستهلك حال عدم تدخل الجهات المسئولة.

وأوضح أن موسم حصاد الأرز انتهي منه نحو 30% حتي الآن ويقوم التجار بشراء وتخزين الكميات من عدد من المزارعين، مشيرًا إلى أنه تم حصاد جميع الكميات من بعض المحافظات مثل كفر الشيخ وغيرها.

وكان رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب توقع – فى تصريحات لـ “المال” وصول إجمالى حصاد الأرز – والذى بدأ قبل أيام- إلى 7.5 مليون طن شعير خلال موسم 2023.

وكان الدكتور إسماعيل الرفاعي، رئيس قسم الأرز فى معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد – فى تصريحات صحفية – أنه تمت زراعة مليون و100 ألف فدان بشكل رسمي، طبقًا للمساحات التى حددتها وزارتا الزراعة والري، فضلاً عن مساحات أخرى لم يتم حصرها حتى الآن.

وبلغ إجمالى إنتاج الأرز الأبيض نحو 3.6 مليون طن، العام الماضي، فيما يصل الاستهلاك سنويًّا لنحو 3.2 مليون.