«التجارة الداخلية»: قرار حظر روسيا لصادرات الحبوب لن يؤثر على وارداتنا

طرح نحو 150 ألف طن سكر من خلال البورصة السلعية منذ 17 أغسطس الماضي

«التجارة الداخلية»: قرار حظر روسيا لصادرات الحبوب لن يؤثر على وارداتنا
جريدة المال

محمد مجدي

عمر سالم

11:23 ص, الأحد, 26 نوفمبر 23

أكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية الدكتور إبراهيم عشماوي أن قرار روسيا بحظر صادرات الحبوب لمدة 6 شهور، والذي سيبدأ من أول ديسمبر المقبل وحتى نهاية مايو، لن يؤثر على واردات مصر من السلع الأساسية.

وقال عشماوي في تصريحات على هامش افتتاح معرض نبيو للذهب اليوم، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية اتخذت استراتيجة تعتمد على تنويع مناشئها والتي بلغت نحو 22 منشئا وذلك لتقليل المخاطر.

وأضاف في تصريحات له على هامش افتتاح معرض “نيبو” للمشغولات الذهبية المقام في أرض المعارض في الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر الحالي إنه سيتم إعادة النظر في المنصة الإلكترونية للبورصة للسلعية لتستوعب جميع السلع المتداولة فيها موضحا أنه تم حتى الآن طرح عدد من السلع تتضمن القمح والذرة والسكر و الردة والذهب والفضة.

وأضاف أنه تم طرح نحو 150 ألف طن سكر من خلال البورصة السلعية منذ 17 أغسطس الماضي بسعر 24 ألف جنيه للطن وطرحه للمستهلك بسعر 27 جنيها للكيلو، بمعدل نحو 20 ألف طن في الجلسة الأسبوعية ارتفعت خلال جلسة الخميس الماضي إلى 30 ألف طن وبلغ إجمالي الشركات المتداولة نحو 172 شركة تتداول ما بين شركات صناعات غذائية وشركات تعبئة وتجار .

وأرجع الأزمة الحالية في توافر السكر رغم عدم وجود فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك إلى تحفظ بعض شركات القطاع الخاص عن استيراد السر بسبب ارتفاعاته في الأسواق العالمية حيث بلغ سعر الطن نحو 760 دولارا للطن على ظهر المركب ويصل إلى مصر بسعر 850 دولارا للطن فضلا عن بعض الممارسات الخاطئة من التجار.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي على اتخاذ إجراءات لضبط سوق السكر من زيادة قواعد الحوكمة للشركات لمنع الاحتكار كما سيتم اتخاذ اجراءات قانونية صارمة ضدتهم فضلا عن محو السجل التجاري للشركات المخالفة، الأمر الذي سيتسبب في وقف النشاط متوقعا مع وصول 127 ألف طن سكر خام مستورد حدوث انفراجة كبيرة.

من جانب آخر، قال عشماوي إنه يتم حاليا التفاوض مع وزارة البترول والثروة المعدنية على طرح بعض المنتجات للبتروكيماوية في البورصة السلعية كالشموع والزيوت وبعض المنتجات الأخرى وجاري الاتفاق على الإجراءات التنظيمية للطرح.

وفي سياق آخر، قال عشماوى إنه تم الانتهاء بالتعاون وزارة قطاع الأعمال العام لكافة القواعد والإجراءات الخاصة بطرح سلعة القطن للتداول عبر البورصة السلعية متوقعا بداية الطرح مع الموسم المقبل.