البنك الأهلى يدرس قرض تطوير فندق جراند كونتيننتال

تقدر تكلفته بنحو 1.2 مليار جنيه.. وتنفذه «القابضة للسياحة»

البنك الأهلى يدرس قرض تطوير فندق جراند كونتيننتال
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:00 ص, الأثنين, 15 نوفمبر 21

كشفت ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، عن مفاوضات تجريها مع البنك الأهلى المصرى لتمويل أعمال تطوير فندق جراند كونتيننتال القاهرة، بتكلفة تقدر بحوالى 1.2 مليار جنيه.

وأضافت حطبة، فى تصريحات لـ«المال»، أن شركتها قررت تنفيذ المشروع لحسابها، وأن البنك الأهلى يدرس قيمة التمويل المقترح بعد الحصول على رخصة الهدم وإعادة الإحلال والتجديد.

وأنشئ فندق جراند كونتيننتال القاهرة عام 1908، وكان يطلق عليه اسم «الكونتننتال الملكى»، ويقع أمام الأوبرا الخديوية القديمة بمنطقة وسط البلد فى القاهرة وتمتلكه شركة «إيجوث» التابعة للقابضة للسياحة.

حطبة: جميع «التوابع» سجلت خسائر باستثناء «المعمورة».. و«اللسان» أنقذ «القابضة»

ومن ناحية أخرى، قالت ميرفت حطبة إن جميع الشركات التابعة لها تحولت إلى خانة الخسارة نتيجة لتداعيات فيروس كورونا، باستثناء «المعمورة للتعمير والتنمية السياحية» التى حققت أرباحا بفضل تنوع الأنشطة التابعة لها من مشروعات عقارية وفندقية وشراكات مع القطاع الخاص.

وذكرت أيضا أن المركز المالى لـ«القابضة للسياحة» أظهر تحقيق ربحية بفضل العوائد المحققة من فندق اللسان فى رأس البر الذى يشهد إشغالا جيدا، وحصتها من أرباح شركة المعمورة.

ولفتت إلى أن الفترة الماضية شهدت تعافيا تدريجيا لمعدلات الإشغال فى فنادق وسط البلد مع تطور تدريجى لفنادق طابا ونوبيع والأقصر وأسوان.

يشار إلى أن الشركات التابعة لـ«القابضة للسياحة» أنهت العام المالى 2019/2020 دون خسائر، بفضل حالة الرواج التى حققتها خلال الأشهر الثمانية الأولى التى سبقت وجود جائحة كورونا، ما أدى إلى تحسين النتائج.

وبلغ إجمالى الإيرادات المجمعة للشركة القابضة وشركاتها التابعة وقتها 2.8 مليار جنيه، بمعدل انخفاض %28، بينما وصل صافى الربح إلى 501 مليون جنيه، متراجعا %49 عن العام المالى 2019/2018.

ويتبع «القابضة للسياحة» 7 شركات هى «إيجوث» و«مصر للسياحة» و«مصر للفنادق» و«الصوت والضوء» والمعمورة» فضلا عن بيوت الأزياء الراقية وبيع المصنوعات.