الإنتاج المحلي يدفع مبيعات السيارات الصينية في مصر للنمو بنسبة 4.5% خلال الربع الأول من 2024 (جراف)

لتسجل 4 آلاف و330 مركبة

الإنتاج المحلي يدفع مبيعات السيارات الصينية في مصر للنمو بنسبة 4.5% خلال الربع الأول من 2024 (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

2:16 م, الجمعة, 3 مايو 24

أظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، نمو مبيعات الطرازات الصينية في مصر، خلال الربع الأول من العام الحالى، بنسبة 4.5% لتسجل 4 آلاف و330 مركبة، مقابل 4 آلاف و145 وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وسجلت مبيعات سيارات الركوب الخاصة “الملاكي” نحو 13 ألفًا و410 مركبات، خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 12 ألفًا و330 وحدة فى الفترة المقابلة من 2023، بنسب نمو 9%.

أرجع بيشوى عماد، مدير أعمال التطوير بشركة «كاما موتورز»، حصة المركبات الصينية فى مصر إلى تحسن عمليات الإنتاج المحلى لدى بعض مصنعي المركبات الصينية؛ وعلى رأسها «شيري» التى استطاعت أن تنتج كميات كبيرة من الطرازات وطرحها فى السوق المحلية.

وأضاف عماد أن مصنعى السيارات يترقبون حاليًّا مزيدًا من التسهيلات في إجراءات استيراد مكونات الإنتاج المستخدمة في عمليات التصنيع؛ حتى يتسنى لهم استمرارية عمليات التجميع المحلى وتلبية متطلبات السوق المحلية، علاوة على التوسع في إنتاج الطرازات والموديلات الجديدة وزيادة الإنتاج الكمي الذي قد يسمح بالتصدير للخارج.

من جانبه، أكد مصدر بشركة “قسطور مصر”، الوكيل المحلى لـ«مان»، أن الفترة الماضية شهدت تحسنًا فى عمليات استيراد مكونات الإنتاج بالنسبة للمصنعين المحليين، خاصة بعد قيام البنوك بفتح الاعتمادات المستندية بالعملة المحلية وتدبير العملة الأجنبية لهم بغرض جلب الأجزاء والمكونات المستخدمة فى عمليات التصنيع، وهو ما أسهم في زيادة الكميات المنتَجة والمرطوحة محليًّا.

وأكد أنه في الفترات السابقة كان مصنعو السيارات يواجهون تحديات تتمثل في ضعف الطاقة الإنتاجية للمركبات المنتَجة محليًّا نتيجة نقص المكونات والمواد الخام المستخدمة في عمليات التصنيع للمركبات بمختلف فئاتها.

وأوضح أن العديد من الشركات طالبت بعض البنوك لفتح اعتمادات مستندية لجلب مكونات الإنتاج من الخارج بغرض استمرارية عمليات التصنيع وتجنب حالات التعطل بالمصانع خلال الأشهر الماضية.

وتوقّع أن ترفع مبيعات السيارات؛ ومنها “الصينية”، خاصة مع توجه العديد من وكلاء السيارات للتوسع في عمليات التصنيع وإدخال طرازات جديدة خلال الفترة المقبلة.

فى سياق متصل، أوضح محمد فتحي، المدير التنفيذي لشركة «MFG أوتو»، أن بعض شركات السيارات؛ ومنها “غبور أوتو” و”المنصور للسيارات” قاموا بمضاعفة الكميات والحصص المورَّدة من طرازاتهم لصالح شركات التوزيع المعتمدة لديهم، وهو ما انعكس بالايجاب على زيادة الكميات المعروضة من طرازاتهم في السوق المحلية.

وأكد أن مبيعات السيارات الصينية في مصر مرشحة للنمو، في ظل إقبال الشركات على طرح الطرازات الجديدة، بجانب تقديم ماركات جديدة لأول مرة؛ ومنها “VGV، وإكسيد، وغيرها».

وتابع أن سوق السيارات على أعتاب استقبال بعض الطرازات الرياضية المنتجة محليًّا؛ ومنها “شيري تيجو 4 برو” التى سيتم تقديمها من خلال وكيلها المحلي مجموعة “غبور أوتو” خلال الشهر المقبل، لافتًا إلى التوسع في طرح المركبات المصنعة محليًّا يسهم في زيادة الكميات المعروضة بشكل كبير، ولا سيما مع تعدد الفئات المطروحة محليًّا.

فى سياق آخر، رصدت “المال” قائمة العلامات الصينية الأكثر مبيعًا للسيارات في مصر خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث جاءت «شيري» في الصدارة بعدما تمكنت من تسويق 2074 مركبة، أعقبتها «إم جي» وصيفًا بإجمالى 1142 وحدة.

وجاءت «بي واي دي» في المرتبة الثالثة مسجلة بيع 575 سيارة، تلتها «شانجان» رابعًا بنحو 207 مركبات، ثم «جيلي» بواقع 190 وحدة.

وتمركزت «هافال» في المرتبة السادسة بقائمة الماركات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الفترة من يناير حتى مارس الماضى، بعدما تمكنت من تسويق 142 مركبة.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي حصص ماركات السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الربع الأول من 2024:

ورصدت "المال" قائمة السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال تلك الفترة، حيث جاءت «شيري تيجو 7» في الصدارة بنحو 714 مركبة، أعقبتها «بي واي دي F3» وصيفًا بإجمالى 575 وحدة.

وحلت «شيري تيجو 3» في المرتبة الثالثة بعدما تمكنت من بيع 531 سيارة، أعقبتها «شيري تيجو 8» رابعًا بنحو 426 وحدة، ثم «إم جي RX5 بلس» بواقع 369 مركبة.

وتمركزت «إم جي ZS» في المرتبة السادسة مسجلة بيع 348 سيارة، تلتها «MG 5» سابعًا بإجمالى 337 مركبة، أعقبتها «شيري أريزو 5» بـ229 وحدة.

وظهرت «جيلي GX3 برو» في المرتبة التاسعة بعدما حققت بيع 161 سيارة، تلتها «شانجان CSS5 بلس» في المركز العاشر بإجمالى 103 وحدات، ثم «شيري تيجو 8 برو» بإجمالى 93 مركبة.

وحصدت «هافال H6» المرتبة الثانية عشر مسجلة نحو 91 سيارة، أعقبتها «إم جي 6» في المركز الثالث عشر بواقع 88 مركبة، تلتها «شيري تيجو 7 برو» بـ81 وحدة.

واقتنصت «شانجان CS35 بلس» في المرتبة الخامسة عشرة بقائمة السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الربع الأول من العام الحالي، بعدما تمكنت من بيع 54 مركبة.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي ترتيب السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الربع الأول من 2024: