الأمم المتحدة تحذر الدول من وقف تمويل الأونروا

أوقفت تسع دول على الأقل، من بينها أكبر المانحين الولايات المتحدة وألمانيا، تمويل الوكالة التابعة للأمم المتحدة بعد مزاعم إسرائيلية

الأمم المتحدة تحذر الدول من وقف تمويل الأونروا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:10 م, الأحد, 28 يناير 24

طالب مسؤولون في الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة الدول إلى التراجع عن قرار وقف منح المساعدات المالية إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قائلين إن التمويلات المنقذة للحياة التي تقدمها الوكالة لنحو مليوني شخص في غزة تواجه تهديدا خطيرا، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وأوقفت تسع دول على الأقل، من بينها أكبر المانحين الولايات المتحدة وألمانيا، تمويل الوكالة التابعة للأمم المتحدة بعد مزاعم إسرائيلية بضلوع بعض موظفي الأونروا في الهجمات التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر على إسرائيل وأسفرت عن مقتل 1200 شخص.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأحد‭‭‭ ‬‬‬”في الوقت الذي أتفهم فيه مخاوفهم، إذ أفزعتني أنا شخصيا هذه الاتهامات، فإني أناشد بشدة الحكومات التي علقت مساهماتها أن تعمل على الأقل على ضمان استمرارية عمليات الأونروا”، وتعهد بمحاسبة “أي موظف في الأمم المتحدة ضالع في أعمال إرهابية”.

كما حث فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة الدول على “إعادة النظر في قراراتها قبل أن تضطر الأونروا لتعليق استجابتها الإنسانية”.