ارتفاع أسعار حديد التسليح بنسبة 41% خلال مارس الماضي

مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي

ارتفاع أسعار حديد التسليح بنسبة 41% خلال مارس الماضي
سارة لطفي

سارة لطفي

6:38 م, الأثنين, 15 أبريل 24

أصدر قطاع الإدارة المركزية التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، نشرة أسعار مواد البناء خلال شهر مارس الماضي لعام 2024.

وأوضحت النشرة أن هناك ارتفاعًا في أسعار مواد البناء بصفة عامة، خلال الشهر السابق، مقارنة بشهور السنة الماضية لعام 2023.

وترصد “المال” تطور أسعار مواد البناء، خلال شهر مارس الماضي، وكذلك المقارنة بينها وبين الشهر نفسه خلال العام الماضي 2023.

وتبيّن من النشرة أن أسعار حديد التسليح ارتفعت بمقدار 41.37%، خلال شهر مارس الماضي، لتسجل نحو 47500 جنيه للطن الواحد، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، والذي سجل فيه طن الحديد سعر 33600 جنيه.

يُشار إلى أن ذلك السعر للمستهلك لكميات لا تقل عن 30 طن شاملة الضرائب دون النولون والنقل والتعتيق والإكرامية.

كما سجلت أسعار الخرسانة الجاهزة ارتفاعًا خلال مارس 2024، لتصل لنحو 1658 جنيهًا للمتر المكعب الواحد، محققة نسبة نمو قدرها 33.28% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

 جدير بالذكر أن تلك الأسعار استرشادية من السوق المحلية، وتجمع في الفترة من (14-16) من كل شهر، وتم الحصول عليها من خلال قوائم أسعار الشركات أو متوسط أسعار لبعض الشركات التي أمكن الحصول على أسعارها مع ملاحظة أن الأسعار الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هي المعتمدة عند الدراسة الأسعار أو التعويضات الناتجة عن تغير الأسعار.

 وتقوم النشرة بتقديم متوسط الأسعار لمواد البناء المستخدمة في قطاع البناء والتشييد لتوضيح نسبة التغير في سعر كل مادة خلال عام الإصدار، مقارنة مع سعرها العام الذي يسبقه لدراستها وبحث نتائج تغيرات الأسعار.