اتحاد التأمين يؤكد تنغيص أزمات المعيشة للعالم في ظل العامين القادمين (جراف)

تعد من أعلى 10 مخاطر علامية في 2024

اتحاد التأمين يؤكد تنغيص أزمات المعيشة للعالم في ظل العامين القادمين (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

3:00 م, السبت, 23 مارس 24

أكد الاتحاد المصري للتأمين أن تزايد أزمة تكلفة المعيشة كمصدر قلق في عام 2024، حيث تعد المخاطر الاقتصادية الخاصة بالتضخم والانكماش الاقتصادي من المخاطر التي انضمت حديثًا إلى القائمة الخاصة بأعلى 10 مخاطر على مدار فترة العامين القادمين.

وبيّن الاتحاد المصري للتأمين في دوريته الأسبوعية أن حالة عدم اليقين الاقتصادي إنما تؤثر على معظم الأسواق عالميًا، ومن المتوقع أن تُحرم الدولة المعرضة لأخطار المناخ من البنية التحتية الرقمية والمادية والتجارة والاستثمارات الخضراء والفرص الاقتصادية ذات الصلة، ومع تزايد تآكل القدرات التكيفية لتلك الدول تتفاقم التأثيرات المجتمعية والبيئية ذات الصلة.

وأشارت الدورية إلى التقارب بين التقدم التكنولوجي والديناميكيات الجيوسياسية يخلق مجموعة جديدة من الفائزين والخاسرين في الاقتصادات المتقدمة والنامية على حد سواء، بينما إذا ظلت الحوافز التجارية والضرورات الجيوسياسية، وليس المصلحة العامة، هي المحرك الرئيس لتطوير الذكاء الاصطناعي وغيره من التكنولوجيات الرائدة، بينما الفجوة الرقمية بين الدول مرتفعة ومنخفضة الدخل ستؤدي إلى وجود تفاوت في توزيع التكنولوجيات.

والجراف التالي يوضح معدلات نمو سوق التأمين الإلكتروني منذ 2020 وحتى المتوقع في 2030:

وأوضح الاتحاد حرصه على المشاركة الإيجابية في مناقشة الأخطار المستقبلية، خاصة المتعلقة بالمناخ، من خلال القيام بعدة خطوات فعالة للتعامل مع هذا الموضوع الحيوى بما يضمن تحقق التنمية المستدامة، ومنها إعداد دليل عام للتأمين المستدام لنشر الوعي بالمبادئ العامة للتأمين المستدام، والتعاون مع اللجان الفنية بالاتحاد المصري للتأمين لإدراج مبادئ التأمين المستدام على كافة فروع التأمين وكيفية تضمنها داخل سلسلة قيمة التأمين.

وأكد الاتحاد على ضرورة دراسة تحديات الاستدامة مع اللجان الفنية بالاتحاد المصري للتأمين وتقديم تقارير حول الحلول المقترحة من وجهة نظر سوق التأمين المصرية لكيفية إدارة المخاطر الطبيعية وتغير المناخ، مبينًا قيامه بتنظيم عدة ورش عمل لمناقشة موضوع الأخطار الطبيعية والتغيرات المناخية.

ولفتت الدورية إلى أن الاتحاد قد شارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية  (COP 27)في محاولة لإيجاد حلول تجاه مخاطر تغير المناخ وتحقيق الشمول التأميني في المجتمع المصري، وقد سبق وأن تم خلال ملتقيات الاتحاد بشرم الشيخ إلقاء الضوء على عدد من الأخطار الناشئة والأخطار التكنولوجية والأخطار المرتبطة بالتغيرات المناخية.