إيلون ماسك يعتزم تسريح أكثر من 10% من القوى العاملة في شركة «تسلا» عالميا

انخفضت أسهم تسلا بحوالي 0.5% في تعاملات ما قبل السوق يوم الاثنين

إيلون ماسك يعتزم تسريح أكثر من 10% من القوى العاملة في شركة «تسلا» عالميا
أيمن عزام

أيمن عزام

5:09 م, الأثنين, 15 أبريل 24

ستقوم شركة تسلا بتسريح أكثر من 10% من قوتها العاملة العالمية، وفقًا لمذكرة أرسلها الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إلى الموظفين، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وانخفضت الأسهم بحوالي 0.5% في تعاملات ما قبل السوق يوم الاثنين.

وقال ماسك في المذكرة التي حصلت عليها شبكة سي إن بي سي: “بينما نقوم بإعداد الشركة للمرحلة التالية من النمو، من المهم للغاية أن ننظر إلى كل جانب من جوانب الشركة لخفض التكاليف وزيادة الإنتاجية”.

وجاء في المذكرة: “كجزء من هذا الجهد، أجرينا مراجعة شاملة للمنظمة واتخذنا القرار الصعب بتخفيض عدد موظفينا بأكثر من 10% على مستوى العالم”.

كان لدى تسلا 140.473 موظفًا اعتبارًا من ديسمبر 2023.

تسلا تتعرض لصدمة

وتعرضت أسهم تسلا لصدمة في الأشهر الأخيرة، حيث انخفضت بنسبة 31% منذ بداية العام حتى الآن وسط تراجع الطلب على السيارات الكهربائية واحتدام المنافسة من شركات صناعة السيارات الصينية، التي تستفيد من دعم بكين.

أحد هؤلاء المنافسين، BYD، انتزع عباءة تسلا العام الماضي ليصبح أكبر بائع للمركبات الكهربائية في العالم – وقد أدرك ماسك سابقًا أن الصين، التي تعد موطنًا لمصنع كبير لشركة تيسلا، قد تستضيف أيضًا أقوى منافسة للشركة.

قال ماسك في نوفمبر: “هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن أفضل 10 شركات سيارات ستكون تسلا تليها تسع شركات سيارات صينية.”

أعلنت الشركة الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر عن أول انخفاض سنوي لها في عمليات تسليم المركبات منذ عام 2020، عندما أدت جائحة كوفيد-19 إلى تعطيل الإنتاج خارج الطلب – وانخفضت عمليات التسليم في الربع الأول بنسبة 8.5٪ على أساس سنوي إلى 386810 في الربع الأول، مع انخفاض الإنتاج 1.7% عن العام السابق و12.5% ​​على التوالي.

منذ ذلك الحين، لجأت الشركة أيضًا إلى خفض سعر الاشتراك في نظام مساعد السائق المتميز، وحزمة القيادة الذاتية الكاملة، لعملاء الولايات المتحدة – في خطوة تتعارض بشكل حاد مع تعهدات ماسك السابقة بأن رسوم حزمة القيادة الذاتية الكاملة لن تزيد إلا مع مرور الوقت. تعمل تسلا على تعزيز ميزات النظام ووظائفه.

تراجع نمو حجم المركبات

لكن الضغط على هامش التشغيل للشركة – الذي بلغ 8.2٪ في الربع الرابع، بانخفاض عن 16٪ في العام الماضي – لا يزال قائما، وقد حذرت تسلا المستثمرين من أن نمو حجم المركبات هذا العام “قد يكون أقل بشكل ملحوظ”، نزولا من المعدل المسجل في عام 2023، مشيرًا إلى أن النمو يستقر “حاليًا بين موجتي نمو رئيسيتين”.

وأدت التحديات اللوجستية إلى تفاقم مشاكل تسلا هذا العام. كان توريد مكونات الشركة ضحية للاضطرابات الناجمة عن الهجمات البحرية للحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر، في حين اضطر المصنع الضخم التابع لشركة صناعة السيارات بالقرب من برلين، ألمانيا، إلى تعليق الإنتاج لفترة وجيزة بسبب حريق متعمد في محطة كهرباء فرعية قريبة.

ستعلن شركة تسلا عن نتائجها المالية للربع الأول يوم الثلاثاء 23 أبريل.