إلقاء مليون وحدة زريعة أسماك بلطي نيلي في محافظة الشرقية

جهاز حماية وتنمية البحيرات يواصل جهوده في الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها بمختلف محافظات الجمهورية وفقًا لخطة محددة،

إلقاء مليون وحدة زريعة أسماك بلطي نيلي في محافظة الشرقية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:31 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24


ألقى جهاز حماية وتنمية البحيرات مليون زريعة سمكية من أسماك البلطي النيلي في منطقتي بحر أبو الأخضر ، وبحر فاقوس بمحافظة الشرقية.

وأكد تقرير صادر عن الجهاز اليوم أن ذلك في إطار جهود جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية المستمرة نحو تنمية المصايد الطبيعية وتغذيتها بزريعة سمكية ذات جودة عالية، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بملف الثروة السمكية وتنمية البحيرات ورفع كفاءتها لضمان استدامة الموارد السمكية وتحقيق الأمن الغذائي المصري.

وأكد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز أن جهاز حماية وتنمية البحيرات يواصل جهوده في الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها بمختلف محافظات الجمهورية وفقًا لخطة محددة، مضيفًا أن تلك الجهود لن تؤتي ثمارها إلا من خلال التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية، بما يسهم في تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وخلق فرص عمل للصيادين.

وأوضح أن الغرض من عمليات إلقاء الزريعة السمكية في نهر النيل وروافده هو تحقيق المقاومة البيولوجية للمياه ، وتنمية نهر النيل بأجود أنواع الأسماك ، في ضوء ما تم دراسته وبحثه علميًا ، مشيرًا إلى أن بعض الأسماك المُلقاة في المسطح المائي تلعب دورًا بالغ الأهمية في تنقية المياه ، حيث تتغذى على الحشائش الموجودة فيه.

من جانبه ، صرح المهندس فخري عياد مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة بأنه قد تم استلام وإنزال مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي من إنتاج مفرخ صان الحجر السمكي – أحد المفرخات السمكية التابعة للجهاز بمحافظة الشرقية – وهى أول محافظة مدرجة في خطة تنمية المصايد الطبيعية لعام ٢٠٢٤ ، مشيرًا إلى أن خطة التنمية في الوجه البحري مستمرة حتى شهر يونيه المقبل.

وأضاف عياد أنه سيتم التنسيق مع باقي المفرخات ومحطات تحضين الأسماك التابعة للجهاز على مستوى الجمهورية ، من أجل مواصلة تنفيذ خطة التنمية على مستوى محافظات الوجه البحري.

وأبدى صيادو المحافظة سعادتهم البالغة بتلك الخطوة لما سيكون لها من آثار إيجابية تعود بالخير على ارتفاع معدلات الإنتاج السمكي ، وتلبي احتياجات المواطنين بالمحافظة من البروتين الحيواني ، وتسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنمية الموارد الطبيعية.

حضر عملية الإلقاء هبة عبد التواب مدير إدارة الثروة السمكية بديوان عام المحافظة، والدكتورة أسماء عبد العظيم المتحدث الإعلامي للمحافظة ، والمهندس محمد النساج خبير الاستزراع السمكية بالمحافظة، والمهندس متولي المريشي مدير مفرخ صان الحجر السمكي، والمهندس محمد عسكر رئيس مكتب مصايد الزقازيق ، وعبد الفتاح المعلم شيخ الصيادين بالمحافظة، وعدد من الصيادين.