إبراهيم عشماوي: 40 مليار جنيه حجم سوق التجارة الإلكترونية في مصر

ما يوازى 10 أضعاف الإحصائيات الرسمية والتي تشير إلى أن حجم سوق التجارة الإلكترونية يصل إلى 40 مليار جنيه

إبراهيم عشماوي: 40 مليار جنيه حجم سوق التجارة الإلكترونية في مصر
جريدة المال

محمد ريحان

محمود جمال

4:57 م, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

قدر الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن حجم سوق التجارة الإلكترونية في مصر حوالى 400 مليار جنيه ما يوازى 10 أضعاف الإحصائيات الرسمية والتي تشير إلى أن حجم سوق التجارة الإلكترونية يصل إلى 40 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم شركة كوكاكولا للإعلان عن نتائج مبادرة دعم التجار المتضررين من فيروس كورونا تحت اسم جيش القطاع الخاص بالتعاون مع أورنج مصر ويونيليفر.

وأوضح عشماوي، أن تباين الإحصائيات يرجع إلي وجود عدد كبير من الصفحات غير الرسمية علي منصات التواصل الاجتماعي متخصصة في عمليات البيع والشراء، في حين أن الرقم الرسمي يمثل قيمة المشتريات الإلكترونية باستخدام الكروت والمحافظ الإلكترونية.

وألمح إلى أن مصر تحتل المركز الثاني في حجم التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد السعودية.

ولفت إبراهيم عشماوي إلى أن عدد المنافذ التجارية الرسمية في مصر يقترب من 40 ألف منفذ مقابل 400 ألف في مصر، مبينا أن حجم التجارة غير المنظمة في مصر يبلغ 90% مقابل 10% منظمة وتعمل الحكومة على دمج الاقتصاد غير الرسمي في الرسمي عبر منح حوافز لهم.

وأضاف أن فكرة البورصة السلعية المصرية ترتكز في في عملها علي مفهوم التجارة الإلكترونية بحيث يقوم بائع سلعة ما بطرح المنتج أونلاين ويتم التداول عليها من قبل المشتركين.

وتابع أن وزارة التجارة والصناعة تعمل حاليا على تفعيل قانون التجارة الإلكترونية مع وزارة الاتصالات، خاصة أن كافة السلاسل التجارية بدأت تتجه نحو بيع منتجاتها أونلاين بعد أزمة كورونا.

وكشف أحمد متولي رئيس إدارة حلول الدفع الإلكتروني في شركة أورنج مصر، عن استهداف الشركة الوصول إلى 10 آلاف تاجر عبر منصتها الإلكترونية إيه مول المتخصصة في عمليات البيع والشراء أونلاين خلال العامين المقبلين مقابل 700 تاجر حاليا.