أعضاء في الغرفة التجارية بالإسكندرية يطالبون بتطبيق منظومة للرعاية الصحية

على غرار غرفة القاهرة

أعضاء في الغرفة التجارية بالإسكندرية يطالبون بتطبيق منظومة للرعاية الصحية
معتز محمود

معتز محمود

6:41 م, الأحد, 28 يونيو 20

طالب عدد من التجار ورؤساء الشعب النوعية في الغرفة التجارية بالإسكندرية من مجلس إدارة الغرفة تطبيق منظومة للرعية الصحية لمنتسبي الغرفة على غرار تلك المطبقة في عدة غرف أخرى وفي مقدمتها غرفة تجارة القاهرة، والتي تزداد أهميتها خاصة في ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد في ظل انتشار جائحة فيروس كورنا المستجد .

وأكد بعض رؤساء الشعب فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أنه من حق التاجر الذى عانى  وكافح طيلة حياته أن ينعم برعاية صحية مناسبة مع تقدمه فى العمر ، وأن تبادر الغرفة التجارية بتوفير تلك الخدمات  لمنتسبيها من التجار فى ظل تزايد الأعباء المعيشية .

واعتبر البعض أن إنشاء مستشفى أو مستوصف بالجهود الذاتية للغرفة لن يكون مشكلة كبيرة فى ظل توافر الموارد المالية لديها ، لافتين إلى أن جهات خيرية بسيطة تقوم بإنشاء مستوصفات تابعة للمساجد والجمعيات الخيرية رغم محدودية مواردها ، لكن تتوافر لديها الرغبة فى خدمة المجتمع والمواطنين.

وأكد أشرف سلامة رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية ، على أن بعض الغرف التجارية التى أنشئت بعد غرفة الإسكندرية بعقود نجحت فى توفير منظومات صحية لمنتسبيها تأخذ فى الحسبان أحتياجاتهم  للرعية الطبية.

وأضاف سلامة نطالب بتوفير منظومة كاملة متكاملة للرعاية الصحية تليق بالتجار أسوة بما تم تفعيله فى عدد من الغرف التجارية الأخرى وفى مقدمتها غرفة تجارة القاهرة ، والتى أنشئت بعد غرفة الإسكندرية بنحو 30 عاماً .

وأوضح رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن بعض الغرف التجارية قامت بالتبرع بمبالغ لتوفير الرعاية الصحية لمنتسبيها لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا  المستجد ، وما أستلزمه ذلك من فحوصات وتحاليل وأشعة.

واعتبر سلامة أن هناك قطاع عريض من التجار يعانى من الكساد وسوء الحالة الأقتصادية مما يؤدى لعدم القدرة على الإنفاق على الرعاية الصحية والطبية  فى الوقت الراهن ، ويجب أن يتم الأهتمام بهم.

من جانبه قال ناصر خليل رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالإسكندرية ، إنه من حق التاجر الذى عانى وكافح طيلة حياته أن ينعم برعاية صحية مناسبة مع تقدمه فى العمر .

يجب إتاحة خدمات الرعاية الصحية من الغرفة التجارية لمنتسبيها من التجار

وأضاف خليل  أنه يجب  أن يتم أتاحة خدمات الرعاية الصحية من الغرفة التجارية لمنتسبيها من التجار ، لافتاً إلى أنه فى بعض الأحيان مع تقدم العمر ينخفض الدخل وتزيد الأعباء المعيشية .

 كما طالب رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية فى الإسكندرية من مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسكندرية أن يتم الأهتمام بهذا المطلب لتوفير رعاية صحية تليق بالتجار .

وكانت لجنة ادارة الازمات بغرفة القاهرة التجارية قد أعلنت مؤخراً عن مبادرة جديدة لمساندة منتسبيها في ظل ازمة فيروس كورونا العالمية الحالية  بالتنسيق مع إدارة الرعاية الصحية بالغرفة حيث تم التعاقد مع عدة معامل للتشخيص المبدئي لفيروس كورونا  لجميع منتسبي الغرفة وأسرهم والعاملين لديهم وموظفي الغرفة واسرهم باسعار خاصة .

وقالت اللجنة إن تعاقد غرفة القاهرة مع  بعض المعامل من ضمن الخدمات المتنوعة التي تقدمها  لمنتسبيها ودعمهم ومساعدتهم باستمرار وبشكل خاص أثناء الازمان.

وطالبت اللجنة منتسبي الغرفة بضرورة الاستفادة من هذه المبادرة  خاصة أن  هذه التحاليل يتم اجراؤها باسعار مناسبة من خلال التوجه الي الادارة الصحية بالغرفة لمعرفة كيفية الاشتراك في المبادرة .

وعن شروط إجراء هذه  التحاليل  قالت اللجنة إنه بموجب كارنيه عضوية الغرفة وكارنيه الاشتراك في مشروع الرعاية الصحية بالغرفة وما يفيد أن الفرد من أسرة منتسبي الغرفة او من العاملين لديهم.

من جانبه طالب حازم المنوفى النائب الأول لرئيس شعبة البقالة والعطارة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية والقائم بأعمال رئيس الشعبة أن تهتم الغرفة ومجلس أدارتها بالرعاية الصحية للتجار.

وأضاف، نطالب بمستوصف للتجار بالإسكندرية ، وليس مستشفى خاصة بالتجار على غرار ما قامت به بعض الغرف بإنشائها لمنتسبيها لرعايتهم صحياً .

واعتبر المنوفى أن إنشاء مستوصف بالجهود الذاتية للغرفة لن يكون مشكلة كبيرة فى ظل توافر الموارد المالية ، لافتاَ إلى أن جهات خيرية بسيطة تقوم بإنشاء مستوصفات تابعة للمساجد والجعيات الخيرية رغم محدودية مواردها .

وأوضح النائب الأول لرئيس شعبة البقالة والعطارة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية والقائم بأعمال رئيس الشعبة أن هناك جهود بذلتها بعض الغرف التجارية فى التعاقد مع عدد من شركات التأمين للرعاية الصحية ، لافتاً إلى انه رغم نجاح بعض تلك التجارب إلا أنها تشترط مشاركة التاجر بمبالغ قد تكون تفوق مقدرة كثيرون منهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه بداية هذا العام عُقدت عدة أجتماعات من بعض رؤساء الشعب فى الغرفة التجارية بالإسكندرية  بهدف طرح  تفعيل منظومة للتأمين الصحى على التجار ، حيث تم الحصول على عدة عروض من بعض الشركات لتوفير التأمين الصحىي الشامل للأعضاء .