أعضاء بشعبة البقالة في الإسكندرية يرصدون تداعيات ارتفاع الأسعار

د عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندريةعلى أن هناك زيادات متفاوتة فى أسعار العديد من المنتجات نفاوتت نسبتها ، لكن تلك الزايادات في الاسعار تراوحت من 20 الى 50% حسب طبيعه المنتجات

أعضاء بشعبة البقالة في الإسكندرية يرصدون تداعيات ارتفاع الأسعار
معتز محمود

معتز محمود

11:35 م, السبت, 30 أبريل 22

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندريةعلى أن هناك زيادات متفاوتة فى أسعار العديد من المنتجات تفاوتت نسبتها ، لكن تلك الزيادات في الاسعار تراوحت من 20 الى 50% حسب طبيعه المنتجات .

وقدر عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية أن هناك تراجعا في الاستهلاك بنحو 25% بعد الزيادات التى طرأت على اسعار المنتجات ،لافتين إلى بعض المواطنين بدا يضطروا للتعامل مع هذه الزيادات ويلجأوا لشراء احتياجاتهم من سلع رئيسية بغض النظر عن الأسعار.

وأشاروا إلى أن هناك شبه قواعد فى آليات السوق وتنعكس على نمط الاستهلاك وسلوك المستهلكين ، لافتين إلى أن أبرز تلك القواعد هى أن أى زياده تشهدها الأسعار بنسبه 30 % تنعكس على حركة البيع بنسب متقاربة قد تبلغ نحو 40 % تراجع على معدلات الاستهلاك ونسب المبيعات .

ارتفاع في الأسعار

فى البداية أكد حازم المنوفى النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية في الإسكندرية ، والقائم بأعمال رئيس الشعبة، أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا في أسعار العديد من السلع بالأسواق شملت أسعار المنظفات ونوعيات من الأجبان المعلبة والمستوردة وغيرها من المنتجات. .

وأوضح المنوفى أن معدلات تلك الزيادة فى الأسعار ليست ثابتة، وتفاوتت من منتج لآخر ، لافتاً إلى أن الزيادة في الأسعار تراوحت فى المتوسط من 20 إلى 50% حسب طبيعة المنتجات.

ولفت إلى أن الجبن المعلبة على سبيل المثال يمكن القول بأنها زادت بنحو 20%، لافتا إلى متوسط أسعار العبوات التتراباك زنة نصف كيلو كانت تباع بنحو 16 جنيها وأصبحت تباع بنحو 18 جنيها.

وأوضح أن عبوات الجبنة المثلثات شهدت ارتفاعات متوسطة فى أسعار العبوة التى أصبحت تباع بنحو 18 جنيها للعلبة بدلاً من 15، لافتاً إلى أن الزيادات لم تسلم منها المنظفات التي ارتفعت بنسبه 20% في المتوسط .

وأكد أن المنتجات المتنوعة من الورقيات والتى تشمل المناديل وخلافها زادت بنسب متقاربة تصل إلى نحو 20% بالمئة.

وأوضح المنوفى أن هناك تراجعا في الاستهلاك، بنسبة تصل إلى نحو 25% عقب الزيادات التى طرأت على أسعار الخدمات والسلع.

ولفت إلى أن أسعار البسكويت والمقرمشات و بعض الحلويات ارتفعت أسعارها بنحو 40 إلى 50% ، حيث أن عبوة البسكويت التي كانت تباع بجنيهين اثنين ارتفعت وأصبح بنحو ثلاث جنيهات وهكذا.

وأشار إلى أن المشكلة في عدم استقرار الأسعار وسط زياده مستمرة.

وخلال الفترة الماضية شهدت الأسواق العديد من الارتفاعات في أسعار العديد من المواد الغذائية والخامات الاخرى بعضها نتيجة أسباب تتعلق بالحرب الروسية في اوكرانيا والمخاوف من تأثر لبعض المنتجات الغذائية وانعكاساتها على أسعارها في الأسواق العالمية .

كما تأثرت أسعار بعض المنتجات الأخرى نتيجة تحرك سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري فى الأسابيع الأخيرة والتي انعكست على بعض أنواع السلع والخدمات.

زيادات متفاوتة

بدوره قال عصام شاكر، عضو مجلس إدارة شعبة البقالة والعطارة في الغرفة التجارية في الإسكندرية إن أسعار العديد من السلع شهدت زيادات متفاوتة في خلال الشهرين الماضيين، لافتاً إلى أنه يمكن تقدير نسب تلك الزيادة بأنها تدور فى حدود نحو 30% فى المتوسط.

وأشار إلى أن الأجبان المعلبة على سبيل المثال عبوة الربع كيلو شهدت ارتفاعات من 4،75 جنيه إلى 6.25 جنيهات.

ولفت إلى أن المنظفات ارتفعت أسعارها بنسب تتراوح من 20 إلى 30 في المئة.

وقال إن الورقيات لم تسلم هي الأخرى من هذه الزيادات، لافتا إلى أن المواطنين بدأوا يضطرون للتعامل مع هذه الزيادات ويلجأون لشراء احتياجاتهم بغض النظر عن الأسعار.

وكان أعضاء مجلس إدارة شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية قرروا مؤخرا إسقاط عضوية كل من يثبت في حقه الإدانة بأعمال الممارسات الاحتكارية للسلع الغذائية، وذلك مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، مع التأكيد على ضرورة الاحتفاظ بالفواتير الخاصة بالشراء طبقًا للقرار رقم 330 لسنة 2017.