أسوشيتد برس: دبي تلغي الضرائب على الخمور

"كانت مصدر دخل للأسرة الحاكمة في الإمارة"

أسوشيتد برس: دبي تلغي الضرائب على الخمور
أيمن عزام

أيمن عزام

11:35 م, الأحد, 1 يناير 23

ألغت دبي اليوم الأحد، ضريبة بنسبة 30% كانت تفرضها على الخمور والكحوليات، وفقا لما نقلته وكالة أسوشيتد برس عن شركتين تعملان في توزيع وبيع المشروبات الكحولية وهما مرتبطتين بالسلطات الحاكمة في الإمارة.  

وأضافت أسوشيتد برس أن دبي قررت أيضا جعل تراخيص بيع أو تصنيع أو تخزين أو استخدام المشروبات الكحولية “مجانية”.

وكانت الشركات العاملة في قطاع الضيافة والفندقة تواجه تحديات عملية فيما يتعلق بالحصول على تراخيص المشروبات الكحولية في دبي والحفاظ عليها؛ وفقا لرويترز.

وتصدر تراخيص المشروبات الكحولية في دبي من قبل القيادة العامة لشرطة دبي.

وتتضمن 4 أنواع الأول لاستيراد الخمور، والثاني لبيع الخمور إلى أطراف ثالثة من متجر أو مستودع، والثالث لخدمة الخمور داخل فندق أو ناد أو مطعم، والرابع لشراء الخمور.

وتقول أسوشيتد برس إن قرار إلغاء ضريبة الكحول ينهي مصدر دخل طويل الأمد للأسرة الحاكمة في دبي، ويستهدف على ما يبدو تعزيز السياحة في الإمارة.

ويبدو القرار أيضا منافسا لإمارات أخرى داخل دولة الإمارات، إذ لطالما ذهب سكان دبي إلى إمارات مثل “أم القيوين” وغيرها لشراء الكحوليات بكميات كبيرة مستفيدة من كونها معفية من الضرائب.

يأتي ذلك بينما لا تزال إمارة “الشرقة” في دولة الإمارات تحظر الخمور تماما.

تخفيف القيود على الخمور

لكن قرار دبي يأتي متسقا مع جهودها المستمرة منذ سنوات لتخفيف اللوائح بشأن الخمور.

ويسمح حاليا في دبي ببيع الكحول في نهار رمضان، كما تم تقديم خدمة توصيل الخمور للمنازل خلال فترة الإغلاق ببداية جائحة فيروس كورونا.

ولطالما مثلت مبيعات الكحول مقياسا رئيسيا لاقتصاد دبي، التي اجتذبت حاناتها العديدة، الكثير من مشجعي كرة القدم خلال نهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر المجاورة.

ومع ذلك – قبل القرار الجديد – يمكن أن يكلف نصف لتر من البيرة أكثر من 10 دولارات في بارات دبي.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان القرار الجديد سيؤدي إلى انخفاض الأسعار في حانات وبارات تقديم المشروبات الكحولية أم أنه سيؤثر فقط على أولئك الذين يشترونها من تجار التجزئة.

وفي بيان لها، قالت شركة توزيع المشروبات الكحولية Maritime and Mercantile International التابعة لمجموعة الإمارات والمملوكة بدروها لحكومة دبي، إن اللوائح “التي تم تحديثها مؤخرًا” مفيدة لمواصلة ضمان الشراء والاستهلاك الآمن والمسؤول للمشروبات الكحولية في دبي والإمارات.

وفي أحد الإعلانات التي قدمتها الشركة مع البيان، حثت الشركة  العملاء على الشراء من متاجرها ، قائلة “لم تعد بحاجة للذهاب إلى الإمارات الأخرى”.

كما أعلنت شركة أفريكان آند إيسترن، وهي شركة بيع الكحول الثانية بالتجزئة التي يُعتقد أنها مملوكة جزئيًا على الأقل من قبل إمارة دبي أو الشركات التابعة لها، عن انتهاء ضريبة الخمور ومجانية التراخيص.

أيمن عزام

أيمن عزام

11:35 م, الأحد, 1 يناير 23