أسعار النفط تتراجع الثلاثاء.. وخام برنت يصل إلى 89.24 دولار 

إيران قد تغلق مضيق هرمز إذا لزم الأمر

أسعار النفط تتراجع الثلاثاء.. وخام برنت يصل إلى 89.24 دولار 
أيمن عزام

أيمن عزام

11:04 ص, الأربعاء, 10 أبريل 24

تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي، اليوم الثلاثاء، مع استمرار المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، لكن الخسائر اقتصرت على أقل من دولار للبرميل، حيث واجه الوسطاء المصريون والقطريون مقاومة في سعيهم لإيجاد مخرج من الحرب.

ولم تتوصل المحادثات التي جرت في القاهرة والتي حضرها أيضا مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز حتى الآن إلى تحقيق أي تقدم.

سعر النفط الثلاثاء

وقالت حماس إن الاقتراح الإسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار لا يلبي أيا من مطالب الفصائل الفلسطينية المسلحة لكنها ستدرس العرض بشكل أعمق وستقدم ردها إلى الوسطاء.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت منخفضة 96 سنتا بما يعادل 1.1 بالمئة عند 89.42 دولار للبرميل، في حين أغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي منخفضة 1.20 دولار أو 1.4 بالمئة عند 85.23 دولار.

يوم الاثنين، سجل خام برنت أول انخفاض له في خمس جلسات وخام غرب تكساس الوسيط هو الأول في سبع جلسات، حيث أثارت جولة جديدة من مناقشات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في القاهرة الآمال في تحقيق انفراجة.

وقالت فيونا سينكوتا، كبيرة محللي الأسواق المالية في سيتي إندكس: “بدون نهاية للصراع، هناك خطر متزايد من احتمال انجرار دول أخرى، خاصة إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، إلى الحرب”.

قال قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني إن إيران قد تغلق مضيق هرمز إذا لزم الأمر. ويمر عبر المضيق يوميا حوالي خمس حجم استهلاك النفط الإجمالي في العالم.

وأعلنت تركيا أنها ستقيد صادرات مختلف المنتجات، بما في ذلك وقود الطائرات، إلى إسرائيل حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وقالت إسرائيل إنها سترد بالقيود الخاصة بها.

ومما زاد من المخاوف بشأن شح السوق، قالت شركة النفط الحكومية المكسيكية، بيميكس، إنها ستخفض صادرات النفط الخام بمقدار 330 ألف برميل يوميًا في مايو حتى تتمكن من إمداد المصافي المحلية بالمزيد، مما يخفض الإمدادات المتاحة للولايات المتحدة بمقدار الثلث. وخفضت بيميكس بالفعل صادراتها في أبريل بمقدار 436 ألف برميل يوميا.