أسعار الجمال الحية في الأسواق اليوم الأحد 18-7-2021

ارتفاع أسعار الجمال

أسعار الجمال الحية في الأسواق اليوم الأحد 18-7-2021
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:28 م, الأحد, 18 يوليو 21

شهدت أسعار الجمال ارتفاعًا خلال الساعات الماضية اليوم الأحد 18-7-2021 نتيجة إقبال الأسر على شراء لحوم الجمال، ويصل سعر الكيلو مشفي ما بين 120 إلي 160 جنيها حسب عمر الجمل.

ذكر احمد طه، أحد تجار الجمال، أن أسعار الجمال تبدأ من 10 آلاف، وتصل إلى 60 ألف جنيه وفقًا لفصيلة الجمل ونوعه وعمره، حيث يتم بيع الجمل الشاب بسعر أعلى من الرضيع، ويسمي “قاعود “وأيضا كبير السن وهو الارخص سعرا .

وأكد طه أحد التجار أن الجمل الذى يصلح أن يكون أضحية فى عيد الأضحى يبدأ سعره من 12 ألف جنيه، لأنه يحب أن يكون بلغ سن مناسب، حيث إنه يجب أن يكون في منتصف العمر، ويمكن أن يشترك فى الأضحية التى يكون سعرها 12 ألف جنيه 7 أشخاص، وقد يكون أقل من ذلك أو أكثر حسب المقدرة .

وأشار طه إلى أن هناك بعض التجار من يسعي خلف فصيلة الجمال الفائقة التي تستطيع تحمل العطش وذات السرعات الكبيرة كما تتحمل ومختلف الظروف غير المواتية مثل البقاء بدون أكل أو التعرض للشمس أو العطش وغيرها، ومن الممكن أن تصل اسعار هذه الفصائل إلي أرقام فلكية، ويقام عليها مزادات، فمن الممكن أن أحد الجمال يصل سعره إلى 80 ألف جنيه، وعند ذبحه يعطى أكثر من 500 كيلوجرام من اللحم الصافى.

 ويتم بيع 4 أنواع من الجمال في السوق هى الجمل المغربي والبلدي والسوداني والصومالي، يعد الأفضل من حيث طعم اللحم هو المغربي ثم البلدي ثم السوداني ثم الصومالي ويتم استيراد الجمال لتغطية الاستهلاك في مصر من اللحوم الذي تبلغ الفجوة منها نحو 47%.

وتستورد مصر مئات الآلاف من الجمال الحية من الصومال والسودان والمغرب، ويوجد سوق كبير للجمال في أسوان، كما يوجد سوق برقاش في الجيزة.