أسعار الأرز في مصر أول أيام رمضان بعد تحرير سعر الصرف

طن الشعير عريض الحبة يسجل 18 الف جنيه

أسعار الأرز في مصر أول أيام رمضان بعد تحرير سعر الصرف
عمر سالم

عمر سالم

4:53 م, الأثنين, 11 مارس 24

شهدت أسعار الأرز الشعير في الأسواق المصرية اليوم الإثنين 11-3-2024 استقرارا في أول أيام شهر رمضان بعد انخفاضها الأسبوع الماضي بواقع 600 جنيه للطن .

وقالت مصادر في شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات – في تصريحات خاصة لـ “المال” – إن هناك استقرارا بعد تحرير سعر الصرف للجنيه أمام العملات الاجنبية ليسجل سعر الأرز اليوم نحو 18 ألف جنيه للطن عريض الحبة.

وأوضحت المصادر أن أسعار الأرز رفيع الحبة شهدت ثباتا جديدا أيضا ، ليسجل مستويات نحو 17 ألف جنيه للطن، .

واضافت المصادر أن سعر الأرز الأبيض مستقر في الأسواق أيضًا، ليتراوح الطن بين 27 و 30 ألف جنيه، وفقًا للنوع «عريض أو رفيع الحبة»، وللجودة ونسبة الكسر والمضرب.

وأكدت المصادر أن هناك هدوءا في الطلب على الأرز نتيجة انتظار أغلب المستهلكين لمزيد من الهبوط بعد تراجع سعر الدولار أمام الجنيه عند مستويات 49 جنيها ، وهو ما سينعكس على الأسواق وكافة السلع ، وهو ما ساهم في تراجع الطلب على السلعة الإستراتيجية.

وبدأت الحكومة، منذ مطلع مارس الجاري تطبيق قرار وضع حد أقصى لسعر 7 سلع رئيسية وهي السكر والزيت والأرز والمكرونة والجبنة واللبن والفول.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين قد أعلن، خفض أسعار السلع في معارض أهلاً رمضان ليسجل سعر كيلو الأرز إلى 29 جنيها نسبة كسر 3% بدلا من 31 جنيها، والزيت زنة 1 لتر بسعر 70 جنيها بدلا من 98 جنيها، وكيلو اللحمة السوداني 250 جنيها بدلا من 280 جنيها، و320 جنيها للطازجة بدلا من 480 جنيها.

وبلغ إجمالي إنتاج مصر من الأرز الأبيض نحو 3.6 مليون طن، العام الماضي، فيما يصل الاستهلاك سنويًّا لنحو 3.2 مليون.