أسعار أرز الشعير تتراجع في الأسواق.. الطن يخسر 500 جنيه

مقارنة مع أسعاره الأسبوع الماضي

أسعار أرز الشعير تتراجع في الأسواق.. الطن يخسر 500 جنيه
عمر سالم

عمر سالم

5:59 م, الأثنين, 16 أكتوبر 23

كشفت مصادر مسئولة في شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، عن انخفاض أسعار الأرز الشعير في مصر اليوم الإثنين 16-10-2023 فى الأسواق المحلية ليخسر الطن نحو 500 جنيه للطن، مقارنة مع أسعاره الأسبوع الماضي.

وأضافت المصادر  في تصريحات لـ “المال” – أن سعر  الأرز الشعير تراجع ليسجل الطن «عريض الحبة» نحو 15.1 الف جنيه، مقارنة مع نحو 15.6 جنيه خلال مطلع الأسبوع الماضي

وأشارت المصادر في الشعبة ، أن أسعار الأرز الشعير اليوم رفيع الحبة انخفض أيضا بشكل ملحوظ لتبلغ نحو 14 ألف جنيه للطن ، مقارنة مع نحو 14.5 ألف جنيه الأسبوع الماضي وفقا للنوع ونسبة الكسر.

وأشارت إلى أن أسعار الأرز الأبيض تتراوح فى الأسواق أيضًا ما بين 19 إلى 23 ألف جنيه للطن وفقًا للنوع «عريض أو رفيع الحبة»، وللجودة ونسبة الكسر والمضرب.

وأوضحت المصادر ان هبوط الأسعار يأتي بالتزامن مع مبادرة الحكومة لخفض أسعار 7 سلع غذائية منها الأرز والذي يباع ضمن المبادرة ما بين 18-20 جنيهاً للكيلو وفقًا لتصريحات المسئولين عن المبادرة ، بالإضافة إلى قيام وزارة التموين بالتعاقد على استيراد 250 ألف طن أرز من الخارج لتعزيز كميات الأرز بالسوق.

وأرجعت الانخفاض المتتالي في سعر الأرز إلى زيادة المعروض منه حاليًّا مع استمرار موسم حصاد الأرز ، مما يسهم فى هدوء السوق وعودتها لمستوياتها الطبيعية، لافتة إلى أنه من المرتقب استمرار الهبوط للمستهلك النهائى، خلال الفترة المقبلة

وحدَّدت الحكومة المساحة التى ستتم زراعتها بمحصول الأرز، خلال موسم الصيف، العام الحالى، بـنحو 724 ألف فدان للسلالات التقليدية فى 9 محافظات فقط، إضافة إلى 200 ألف بالأصناف الموفرة للمياه، و150 ألفًا على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًّا.

ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الأرز الأبيض نحو 3.6 مليون طن، العام الماضي، فيما يصل الاستهلاك سنويًّا لنحو 3.2 مليون طن.