«أجروفود» تستهدف استلام 5 آلاف طن «قمح وأرز وذرة صفراء» بقيمة 85 مليون جنيه في 2023

وأكد أنه سيتم استلام 1100 طنا من الذرة والأرز بإجمالي مبيعات حوالي 50 مليون جنيها.

«أجروفود» تستهدف استلام 5 آلاف طن «قمح وأرز وذرة صفراء» بقيمة 85 مليون جنيه في 2023
محمد فتحي

محمد فتحي

10:55 م, الثلاثاء, 30 مايو 23

أكد ربيع سعداوي رئيس مجلس إدارة أجروفود الزراعية لتجارة وتصدير الأقطان وإنتاج التقاوي الزراعية، أنه جار استلام قمح الإكثار لتوريده إلى محطات الغربلة التي تم التعاقد معها من خلال شركته لتعبئتها تقاوي قمح لتوزيعها على المزراعين في مختلف محافظات الجمهورية.

جدير بالذكر أن شركة «أجروفود» لتجارة وتصدير الأقطان وإنتاج التقاوي الزراعية تأسست في 2012 إذ تمتلك فرعين إداريين على مساحة 160 متر لكل فرع في بني سويف والواسطى.

وقال سعداوي في تصريحات خاصة لـ«المال»، إن شركته تستهدف استلام كمية تتراوح من 3 إلى 4 آلاف طنا من محصول القمح بجميع أصنافة عالية الجودة بإجمالي حوالي 35 ميلون جنيها، لافتا إلى أنه المستهدف تعبئة الكمية المشار إليها حوالي 85 ألف شيكارة محصول قمح من كافة الأصناف.

وأشار إلى أنه تم استلام حوالي 2300 طنا من القمح من المزراعين حتى الآن، إذ يتم توريدها إلى محطتان للغربلة الأولى في بني سويف والثانية في طنطا، لافتا إلى أنه سيتم إعداد التقاوي منتصف الشهر القادم ليتم توزيعها على المزراعين مطلع أكتوبر 2023.

وحددت الحكومة سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة 1500 جنيها مقارنة بـ 885 جنيهًا في الموسم الماضي، طبقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة التضخم العالمي ودعم المزارعين.

وتستقبل حوالي 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية محصول القمح المحلي الموسم الجاري من المزارعين، إذ تم التنسيق مع وزارة المالية على سرعة صرف وسداد المستحقات المالية خلال 48 ساعة من التوريد.

«سعداوي»: استلام 1100 طنا من الذرة والأرز بإجمالي مبيعات حوالي 50 مليون جنيها

على جانب أخر أكد ربيع سعداوي، أن شركته تبدأ استلام مطلع شهري ديسمبر وأكتوبر 2023 محاصيل الأرز والذرة الشامي بكافة أنواعها للبدء في تعبئتها وتوزيعها محاصيل زراعية على المزارعين، لافتا إلى أنه من المستهدف استلام 500 طنا من الأرز و600 طن ذرة شامي بجميع أنواعها.

وأضاف أن إجمالي ما يتم استلامه من محاصيل الأرز والذرة الصفراء يبلغ 1200 طنا بإجمالي مبيعات حوالي 50 مليون جنيها مستهدفه من تقاوي الأرز والذرة، لافتا إلى أنه من المزمع الانتهاء من عملية استلام التقاوي بحلول شهر يونيو 2023، ليتم غربلتها وتعبئتها وطرحها في الأسواق بأسعار تتماشى مع المزراعين.

وأشار «سعداوي» إلى أن الشركة بصدد زراعة حوالي 300 فدانا من الذرة الشامية بهدف إنتاج تقاوي ذرة شامي منقاه يتم توريدها إلى المزراعين لزراعها وإنتاج ذرة للمصانع العاملة في مجال الأعلاف، لافتا إلى أن الهدف من ذلك هو مساعدة في توفير المحاصيل الاستراتيجية.

جدير بالذكر أن «أجرفود» الزراعية جمعت ما يقارب من 25 ألف قنطار قطن الموسم الجاري بإجمالي حوالي 100 مليون جنيه، إذ اشتركت الشركة مع اتحاد المصدرين للأقطان للتصدير لأول مرة كتجربة أولية لها وذلك بعد جمعها من المزارعين والمزادات المخصصة لها في المحافظات.