أبرز إنجازات التموين 2023 فى مشروعات دمغ المصوغات وتحويل المخابز إلى غاز

المرحلة الأولى من المشروع تحويل 3257 مخبزا من سولار إلى غاز

أبرز إنجازات التموين 2023 فى مشروعات دمغ المصوغات وتحويل المخابز إلى غاز
محمد مجدي

محمد مجدي

2:35 م, الأثنين, 1 يناير 24

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أبرز ما تم إنجازه في عام 2023 في مشروعات دمغ المصوغات والموازين وتحويل المخابز البلدية المدعمة من العمل بالسولار إلى غاز طبيعي.

حيث تم في مجال دمغ المصوغات والموازين والمعادن الثمينة، المشروع القومي لرقمنة المشغولات والمعادن الثمينة ( QR system )، والذي تم خلاله الانتهاء من المشروع القومي لرقمنه المشغولات والمعادن الثمينة (الدمغ والتكويد بالليزر).

حيث تم الانتهاء من توريد وتركيب الأجهزة الخاصة بالمشروع، وتفعيل المنظومة والتدريب عليها للبيئة الاختبارية وجار التجهيز للبيئة الإنتاجية بهدف الحد من الممارسات الضارة وإحكام السيطرة على سوق المشغولات الذهبية والمعادن النفيسة وزيادة القدرة التصديرية ورفع ثقة المتعاملين فيها وتحقيق المنافسة في الأسواق العالمية.

وفى إطار استكمال البنية الأساسية لتشغيل منظومة دمغ وتكويد المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالليزر، فقد تم خلال عام 2023 بالآتــى :

تم تدبير وتوريد عدد (5) أجهزة دمغ بالليزر من خلال شركة “جرافوتيك” الفرنسية واللازمة لبدء تشغيل المنظومة.

تم إستضافة البرمجيات الخاصة بالمنظومة كما تم اختبارها من حيث صحة تشغيلها وذلك بمركز البيانات الموحد للدولة بالعاصمة الإدارية.

تم التنسيق مع كل من ( الشركة المصرية للاتصالات ـ إدارة الإشارة ) لتوفير مسارات الربط للمنظومة بين المقر الرئيسى للمصلحة ومركز البيانات الموحد للدولة.

وفى إطار تحقيق الاعتماديه لاعمال مصلحة دمغ المصوغات والموازين تأكيداً لموثوقية نتائج قياساتها ، فقد تم إنتهاج سياسة إعتماد معامل المصلحة طبقاً للمواصفة القياسية رقم ( 17025 ).

حيث تم تجديد اعتماد معمل الكتلة بنجاح لمدة عام وجار اتخاذ إجراءات اعتماد معامل فحص المعادن الثمينة ( الفحص بالاشعة السينية – الفحص بالامتصاص الذرى ) بالإضافة إلى معمل فحص الأحجار ذات القيمة.

وفي مشروع ورشتي للمشغولات الذهبية تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والبنك الزراعى المصرى لتوفير الدعم اللازم للورش المتوسطة والصغيرة العاملة فى مجال تشغيل الذهب والفضة تحت مظلة مشروع ” ورشتى ” والذى يستهدف (50) ورشة بمنطقة الجمالية كمرحلة أولى من أجمالى عدد (250) ورشة فى المراحل التالية حيث تقوم المصلحة بالمشاركة فى دراسة اختيار الورش الاكثر إستحقاقاً المخطط حصولها على القرض ومتابعة دعمها فنياً للارتقاء بمستوى جودة منتجاتها وضمان سداد القرض وبما يحافظ على العمالة الفنية الماهرة فى هذه الحرفة ويوفر فرص عمل جديدة .

ومن الجهود الاخري في مجال تحقيق أكبر عائد ممكن لجهات وأجهزة الدولة من الممتلكات والمصادرات والمظبوطات المطلوب بيعها من المعادن الثمينة والنفيسة (سبائك الذهب والفضة)، تم بنجاح إقامة اول مزاد علنى إلكترونى من خلال منصة البورصة المصرية للسلع حيث تم بيع عدد (106) لوط سبائك ( ذهب ـ فضة ) بإجمالى مبلغ 345 مليون جنيه تقريباً وجار الإعداد للمرحلة التالية من المزاد لبيع مشغولات ( ذهب / فضة ).

كما أنه في مشروع تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي وبناء علي تكليفات رئيس الجمهورية بقيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بدارسة تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بدلا من السولار، تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارتى البترول والثروة المعدنية و التنمية المحلية لما لذلك من عائد اقتصادي ومردود بيئي ملموس بتكلفة تقديرية 425 مليون جنيه تتحمل الهيئة أعباء التمويل من تأمينات عمال المخابز وتحصيلها من المخابز على أقساط لمدة خمس سنوات.

حيث تم حصر المخابز التي تعمل بالسولار على مستوى الجمهورية بإجمالي عدد 26 ألف مخبز، وتتضمن المرحلة الأولى توصيل الغاز الطبيعي إلى (5625) مخبز بلدي على مستوى الجمهورية والتي تقع بالقرب من المناطق الموجود بها شبكة غاز طبيعي.

والمرحلة الثانية تضم المخابز البلدية البعيدة نسبيا عن مناطق بها شبكات غاز طبيعي وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة التنمية المحلية.

وتم خلال المرحلة الأولى من المشروع تحويل 3257 مخبزا من سولار إلى غاز، والمرحلة الثانية عدد 483 مخبزا، وعدد المخابز التي تم تنفيذ تركيبات داخلية وخارجية لها 3338 مخبزا في المرحلة الأول، و697 مخبزا في المرحلة الثانية، ونحو 3378 مخبزا تم تنفيذ شبكة أرضية لها في المرحلة الأولى، ونحو 697 مخبزا في المرحلة الثانية.