أبرزها توتال وشلمبرجير ودراجون أويل.. وزير البترول يشهد توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع شركات عالمية

في عدة مجالات أبرزها حفر الآبار واستخدام الطاقة الحيوية والتسويق التجاري

أبرزها توتال وشلمبرجير ودراجون أويل.. وزير البترول يشهد توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع شركات عالمية
جريدة المال

عمر سالم

نسمة بيومي

6:15 م, الثلاثاء, 20 فبراير 24

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ضمن فاعليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة EGYPES 2024 مع عدد من الشركات العالمية في عدة مجالات أبرزها حفر الآبار واستخدام الطاقة الحيوية والتسويق التجاري وغيرها.

مذكرة تفاهم بين هيئة البترول وهاليبرتون في مجال خدمات حفر الآبار.

وقعت الهيئة العامة للبترول وشركة هاليبرتون إنرجي سرفيسز مصر العالمية مذكرة تفاهم لإنشاء منظومة  CDDR الرقمية لمتابعة وتحليل عمليات الحفر وصيانة الآبار بالهيئة العامة للبترول وتجميع وتحليل تقارير الحفر اليومية باستخدام تقنيات شركة هاليبرتون .

وقع الاتفاقية الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس أحمد حلمى الرئيس منطقة شمال أفريقيا بهاليبرتون.

اتفاقية تسويق تجاري بين هيئة البترول ودراجون أويل

وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة دراجون أويل الإماراتية اتفاقية التسويق التجاري لكميات من إنتاج حقل شمال صفا والوصل بخليج السويس وذلك لتصدير حصتيهما من الزيت الخام الإضافي المنتج من الحقلين والذي يمثل إحدى مكونات خليط خليج السويس في السوق العالمي معاً لأول مرة.

يأتي ذلك بعد بدء الإنتاج بنجاح من الحقلين بمتوسط إنتاج إضافي من المتوقع أن يصل إلى 10 آلاف برميل يومياً خلال الفترة القادمة وهو الأمر الذي سيحقق العديد من المصالح الاقتصادية لكلا الطرفين ويعزز من قيمة وتواجد الخام المصري في السوق العالمية، كما يأتى في إطار حرص قطاع البترول على تشجيع الشركاء الأجانب لزيادة الاستثمارات ورفع معدلات الإنتاج والتعاون من أجل  مواجهة التحديات والمتغيرات العالمية الراهنة .

وقع الاتفاق الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و المهندس علي راشدالجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون أويل الاماراتية.

اتفاقية بين هيئة البترول ولوك أويل لبحث واستغلال وتنمية غرب عش الملاحة

ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول و شركة لوك أويل العالمية  اتفاقية للبحـــث عـــن البتــــرول واستغلالــــه بمنطقة تنمية غرب عش الملاحة بالصحراء الشرقية ، و تلتزم الشركة  بضخ المزيد من الاستثمارات لحفر ثلاثة آبار تنموية وإحادة مسار بئرين،  والذي يؤدي إلى زيادة الإنتاج .

وقع الاتفاقية الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و أندري ليخاو مدير لوك أويل مصر.

مذكرة تعاون بين الهيئة وتوتال انرجيز فى مجال تسويق وقود الطائرات والمحطات

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول وتوتال انرجيز نيابة عن أدنوك للتسويق بشأن دعم تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لإدارة وتوزيع الوقود في قطاعي تموين الطائرات والمحطات.

وقعها الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول وتوماس استريوس مدير التسويق بتوتال انرجيز مصر.

وتضمن المذكرة ، اعتماد المعامل الحالية من جهة معترف بها دولياً والتفتيش الدوري على مستودعات الطيران ومحطات تموين الطائرات ، وتقديم الدعم المطلوب لتحسين التقييم وملاحظات تفتيش شركات الطيران (IATA) وتدريب العاملين في قطاع الطيران على أحدث معايير الجودةونقل المعرفة والدعم الفني ودعم القدرات المتعلقة بتحول الطاقة والاستدامة، وكذلك تقييم مشروعات أو فرص تطويرية أخرى في قطاع الطيران والتوسع فى المحطات.

القاهرة للتكرير ولاب وير يوقعان عقد تقديم خدمات فى مجال إدارة المعامل الكيماوية*

ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة القاهرة لتكرير البترول عقد خدمات توريد وتشغيل نظام إدارة المعامل الكيماوية LIMS مع شركة لاب وير LABWARE العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث سيتم توريد، تطبيق، تشغيل، تدريب وربط البرنامج بالأجهزة المعملية وكذلك الربط مع أنظمة ERP .

وقع العقد الكيميائي محمد على نائب الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول للتكرير والمهندس وائل رزق رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول ووقاس أسيف المدير التنفيذي لشركة لاب وير.

تفاهم بين جنوب الوادى وشلمبرجير لاستغلال الطاقة الحرارية الأرضية*

شهد الوزير توقيع مذكرة تفاهم لإجراء دراسة عن استغلال الطاقة الحرارية الأرضية لتوليد الطاقة الكهربائية بين شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وشركة سلمبرجير

وقعها المهندس أشرف بهاء رئيس شركة جنوب الوادى وشريف بيومى مدير شلمبرجير مصر ، حيث اتفق الطرفان على دراسة الجدوى التقنية والاقتصادية للتعاون فيما يتعلق بإنشاء محطات الطاقة الحرارية الأرضية وتقديم الخدمات ذات الصلة.

 في هذه الاتفاقية، يتفق الطرفان على استكشاف أفضل المواقع وجدوى استخدام الطاقة الحرارية الأرضية لتوليد الطاقة فى مصر.