معارك موسكو تشعل حدود أوكرانيا.. وأمريكا تتدخل لإنقاذ خاركيف

1800 مواطن فروا من القصف الذي شهدته مدينة خاركيف

معارك موسكو تشعل حدود أوكرانيا.. وأمريكا تتدخل لإنقاذ خاركيف
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

9:10 م, الأحد, 12 مايو 24

تتخذ الحرب الروسية الأوكرانية منحى جديدا متصاعدا بعد هجوم القوات الروسية الأخير على شمال شرق منطقة خاركيف، والذي تسبب في فرار ما يقرب من 1800 شخص عبر الحدود هربا من القصف.

وبحسب توقعات الحكومة الأوكرانية، ستشهد البلاد صيفا أكثر عنفا وضراوة خلال الشهور المقبلة مع احتماليات بوقوع مدينة خاركيف تحت سيطرة الجيش الروسي، وهي المدينة الحدودية الأهم بعد العاصمة كييف، بينما يصر القادة العسكريون في الجيش الأوكراني ان قواتهم قادرة على صد الهجوم والسيطرة على الوضع في الميدان.

وكانت موسكو أعلنت، السبت، إحكام سيطرتها على زمام خمس قرى رئيسية في شمال المدينة التي شهدت قصف متواصل الجمعة الماضية، كما أكدت نيتها على شن المزيد من الهجمات لحين تحقيق أهدافها قريبة المدى.


وقال، أوليه سينيهوبوف، حاكم منطقة خاركيف، في تصريح نشره على مواقع التواصل الإجتماعي، أن قرابة 1800 مواطن فروا من القصف الذي شهدته المدينة، بينما لا يزال موجود العديد من المواطنين في منطقة القصف والتي تقرب من الحدود الروسية 6 كيلومتر فقط، مما يجعل جميع المؤسسات في حالة الإستعداد القصوى.

وفي خطابه السبت، قال الرئيس الأوكراني، فلودمير زيلينسكي، أن الوضع محتدم على الحدود حيث أن القوات تواجه اشتباكات عنيفة في 7 مناطق حدودية مختلفة، بينما تتصدى الدفاعات الأوكرانية للهجمات، ويستمر الوضع صعب في منطقة دونياسك.

وفي يوم الجمعة الماضية، أعلنت الحكومة الأمريكية إقرار حزمة مساعدات مالية جديدة لدعم الجيش الأوكراني بلغت قيمتها 400 مليون دولار، لتصبح الحزمة الثالثة من الدعم الأمريكي إضافة الى السابقة البالغة 7 مليار دولار والتي وصلت كييف أواخر إبريل الماضي.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، تفاصيل تلك المعونة والتي تشمل ذخائر لإستخدامها في الدفاع الجوي، ومضادات للدبابات والعربات المدرعة.

وكان، جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي، صرح بأن روسيا تبذل كل ما في وسعها خلال الأسابيع الحالية لإقامة منطقة عازلة بطول الحدود الأوكرانية مع روسيا.

فيما قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إن قوات الشمال التابعة للجيش الروسي سيطرت على بلدات بوريسوفكا وأوغورتسوفو وبليتينيفكا وبيلنايا وستريليتشيا في مقاطعة خاركف، وبلدة كيراميك في دونيتسك.

وأضافت الوزارة “استهدفت المجموعة القوة البشرية والعتاد لأربعة ألوية أوكرانية ومفرزة من حرس الحدود في مناطق فولشانسك وفيسيلي وجلوبوكوي ونيسكوشني وكراسني”، مشيرة إلى أن خسائر القوات الأوكرانية وصلت إلى 170 عسكريا و3 عربات قتالية مدرعة و4 سيارات.


والسبت، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن وحدات من القوات الروسية، تمكنت من أسر 34 جنديا أوكرانيا في مناطق مختلقة من مقاطعة خاركيف.