تعرف على معدل نمو الأسطول البحري العالمي لسفن الحاويات وMSC في المركز الأول تليها CMA

وفقا لتقرير رسمي صادر عن شركة سي انتلجنت

تعرف على معدل نمو الأسطول البحري العالمي لسفن الحاويات وMSC في المركز الأول تليها CMA
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:46 م, السبت, 4 مايو 24

يستعد عددا من الخطوط الملاحية العاملة في نشاط الحاويات، إلى زيادة عددا سفنها خلال الفترة المقبلة، وذلك وفقا لتقرير رسمي صادر عن شركة الاستشارات البحرية ” سي انتلجنت ” المتخصصة في النقل البحري.

وذكر التقرير، أنه تم رصد خطط أهم 10 خطوط على مستوى العالم في اقتناء أسطول جديد، عبر زيادة السفن الجديدة والذي يشهد هذا القطاع منافسة كبيرة بين تلك الخطوط.

وأوضح آلان موبري، الرئيس التنفيذي لشركة سي إنتلجنت، أنه إذا أردنا استخدام النهج الأكثر تبسيطًا للتنبؤ بأحجام الأسطول الحالية، استنادًا إلى الأسطول الفعلي وسجل الطلبات منذ عامين، بالنسبة لثمانية من أكبر 10 شركات شحن، يتبين أن نمو الأسطول الفعلي أقل من النمو في معدله الطبيعي، وهو ما يعني أن تسليم السفن الجديدة يؤدي عادةً إلى قيام معظم شركات النقل البحري أيضًا بالتخلي عن طاقتها من السفن المملوكة لها، عن طريق بيع سفنها في السوق المستعملة أو إعادة تسليم السفن المستأجرة لأصحابها.

ويضيف مورفي: أن خطوط MSC و ONE فقط هما اللذان ينحرفان عن هذا الأمر من خلال شراء سفن إضافية وعدم الاستغناء عن سفنها في نفس الوقت.

وتوضح الشركة أن أحجام الأسطول المتوقعة لشهر أبريل 2026 من المقرر أن تزيد شركة  MSC تفوقها في الحجم بشكل كبير على  CMA CGM، والتي من المتوقع أن تصبح ثاني أكبر شركة شحن بحري، متجاوزة Maersk. التي تأتي في المركز الثالث.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن Hapag-Lloyd كشفت مؤخرًا عن استراتيجيتها الجديدة لعام 2030، مع إعطاء الأولوية الرئيسية للحفاظ على مكانتها ضمن أفضل خمس شركات شحن بحري ومع ذلك، فإن تحقيق هذا الهدف سيتطلب تحولاً في الإستراتيجية مقارنة بالعامين الماضيين.

وحسب أخر تقرير حول الاسطول العالمي خلال يونيه الماضي، لشركة الفالاينر لأبحاث النقل البحري، عن وصول عدد السفن العالمية الى نحو 58.2 ألف سفينة.

وتوزعت تلك السفن بين 17.7 ألف سفينة في البضائع العامة، والتي تحمل العديد من البضائع خاصة الاخشاب.

فيما وصلت سفن البضائع السائبة والمعروفة بالصب الجاف الى نحو 12.9 ألف سفينة على مستوى العالم، بينما بلغت سفن ناقلات النفط الخام الى 8.25 ألف سفينة عالميا.

كما بلغت سفن وناقلات المواد الكيمائية الى 6.1 ألف سفينة، فيما بلغت سفن نقل الحاويات الى 5.5 ألف سفينة على مستوى العالم .

كما بلغت سفن الركاب الى نحو 5.3 ألف سفينة، والمعروفة بالسفن السياحية، بينما بلغت سفن نقل الغاز الطبيعي المسال الى 2.1 ألف سفينة.