متابعات استعرض فيديو تشويقي لقطات لهاتف هواوي من نوع "ميت 20"، والذي سيمثل عند إطلاقه المرتقب في أكتوبر المقبل، تهديدا للهواتف الجديدة التي كشفت عنها شركة أبل هذا الشهر. ووفق ما نقله سكاي نيوز عربية عبر موقعه الإلكتروني، عم "ميت 20" أسرع معالج هواتف في العالم ثماني النوى "كيرين 980"، هذا إلى جانب

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

- نعيم توصي بشراء السهم.. وتتوقع ارتفاعه بنسبة 156% أسماء السيد توقع بنك الاستثمار "نعيم"، أن تتعرض ربحية شركة "جنوب الوادي للأسمنت" لضغوط بالربع الثالث من العام الجاري، في ضوء الزيادة الأخيرة في تكاليف الطاقة، إلى جانب المعروض والجديد عن مصنع الأسمنت، الذى أطلقته القوات المسلحة بطاقة إنتاجية 12 م

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

شريف عيسى تستعد الهندسية للسيارات SMG، وكلاء سيارات بورش فى مصر، طراز 911 GT2 RS للمرة الأولى فى مصر خلال فاعليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض القاهرة الدولى للسيارات "أوتوماك - فورميلا"، والمقرر انطلاق فاعلياته فى الفترة من ٢٦ وحتى ٣٠ سبتمبر الجارى. وقدمت العلامة التجارية 911 GT2 RS للمرة اﻷول

متابعات أعلنت الجمعية العمومية لنواب ومستشاري محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبوالعلا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، شجب ورفض البيان الصادر عن ميشيل باشليه، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بخصوص الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة بشأن قضية «غرفة عمليات رابعة» في الثامن من الشهر ال

بورصة وشركات

‮»‬القطــــاعـــات الأســـاسيـــة‮« ‬تفشــل فــي جــذب السيــولة


المال خاص

لم ينجح اي قطاع في فرض نفسه علي ساحة الاستثمار المباشر بالسوق المصرية خلال عام 2010، حيث ظل التخطيط والترقب ودراسة الفرص هي الصفات السائدة علي صناديق الملكية الخاصة بضغط من مخاوف وقوع توابع للأزمة العالمية، علي الرغم من التوقعات التي رشحت- بداية العام- القطاعات الاستهلاكية وقطاعي التعليم والرعاية الصحية، بالإضافة الي المشروعات الصغيرة والمتوسطة، للتربع علي عرش الاستثمار المباشر .

 
 
أكد سامر صفوت، مدير استثمار مباشر بالمجموعة المالية - هيرمس، أنه لا يوجد قطاع اقتصادي واحد نجح في جذب سيولة صناديق الملكية الخاصة أو مؤسسات الاستثمار المباشر في السوق المصرية، حيث إن حجم صفقات الاستحواذ كان ضئيلاً ولا يتخطي حاجز الـ10 ملايين جنيه باستثناء استحواذ شركة »اكتس« علي إحدي شركات تكنولوجيا المعلومات، نتيجة مبالغة الشركات في التقييم مما حال دون تنفيذ صفقات كبيرة خلال عام 2010 .
 
وأضاف صفوت: أن الشريحة الكبري من الشركات لم تقتنع بتأثير الأزمة المالية العالمية سلباً علي القيمة السوقية لها، في ظل تراجع معدلات النمو المستهدفة، وهو ما ألقي بظلاله أيضا علي عدم تنفيذ عمليات استحواذ في القطاعات الدفاعية التي كانت مرشحة بقوة للاستحواذ علي سيولة كبيرة من استثمارات صناديق الملكية الخاصة، بدعم من تمتعها بمعدلات طلب جيدة حتي أثناء فترات الأزمات مما يساعد في تحقيق معدلات الربحية المستهدفة مثل الخدمات التعليمية والرعاية الصحية بالإضافة الي شركات الاغذية .
 
وأشار مدير الاستثمار المباشر، إلي أن حجم استثمار صناديق الملكية الخاصة في قطاع البنية التحتية لم يسجل أي معدلات نمو خلال العام الحالي رغم تفعيل نظام الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص »ppp «، نظراً لتأجيل الجهات الحكومية البت في بعض العمليات مثل محطة الصرف الصحي بمنطقة أبورواش.
 
يذكر انه تم الاعلان عن الاغلاق الاول لصندوق »انفراميد« الذي تديره المجموعة المالية هيرمس خلال شهر مايو الماضي، وتتوزع مساهمات الحكومات المشاركة برأسمال الصندوق حتي الآن 150 مليون يورو لصندوق »Caises des Depots « الفرنسية ومثلها للحكومة الإيطالية من خلال صندوق »Cassa depositie «، بالإضافة إلي 50 مليون يورو لبنك الاستثمار الأوروبي، و20 مليوناً لحكومة المغرب من خلال صندوق الإيداع والتدبير.
 
وفي سياق متصل اعتبر هشام عبدالفتاح، العضو المنتدب بشركة هيكلة للاستثمار المباشر ان نشاط الاستثمار المباشر لم يكن جيداً خلال عام 2010، نظرا لتخوف اغلب مديري الصناديق من تجدد آثار الأزمة المالية العالمية أو وقوع توابع لها وهو ما اضفي صورة ضبابية علي الاستثمار في مختلف القطاعات في السوق المصرية .
 
واستبعد »عبدالفتاح« امكانية الحكم علي ان قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة كان بارزاً خلال هذا العام رغم إتمام صندوق ريادة التابع لشركة أبراج كابيتال للاستثمار المباشر، صفقتي استحواذ علي شركة زراعية وأخري تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات لان معدلات المنافسة علي هذه الصفقات كانت معدومة تقريبا، بالإضافة الي ان حجم هذه الصفقات كان ضئيلاً.
 
وألمح العضو المنتدب لشركة هيكلة للاستثمار المباشر الي انه علي الرغم من الركود الذي اكتنف نشاط الاستثمار المباشر في مصر، فإن بعض الأسواق الافريقية شهدت اتمام عمليات استحواذ، ضارباً مثالاً برفع شركة القلعة للاستشارات المالية حصتها في شركة ريفت فالي إنترناشيونال الكينية للسكك الحديدية التي تمتلك %100 من جميع امتيازات السكك الحديدية بكينيا وأوغندا إلي %51، واعداد خطة استثمارية جديدة تستهدف توسعات بقيمة 287 مليون دولار لإعادة تأهيل البنية التحتية لخط السكة الحديد والعربات المستخدمة في تشغيله.
 
وتتوزع ملكية »ريفت فالي« بين شركة ترانس سينشري الكينية بنسبة  %34 و»بومي هولدنج« الأوغندية بنسبة %15 بجانب استحواذ »القلعة« علي %51.
 
واتفق مع الرأي السابق محمد محيي السكرتير العام للجمعية المصرية للاستثمار المباشر حيث اكد انه لم ينجح اي قطاع في فرض نفسه علي ساحة الاستثمار المباشر خلال عام 2010، بضغط من ارتفاع مخاوف وقوع أزمات جديدة في ظل تتابع أزمة ديون اليونان وأزمة دبي وأزمة ايرلندا التي لاحت في الافق مؤخرا، بالإضافة الي توقعات بوقوع أزمات مشابهة في البرتغال وهو ما دفع صناديق الملكية الخاصة الي تجنب ابرام عمليات استحواذ بقيم كبيرة .
 
واضاف محيي ان هذه الظروف قلصت من قدرة القطاعات الاستهلاكية والتعليمية والصحية علي قائمة الاستحواذات خلال العام الراهن علي الرغم من التوقعات المعلنة بداية 2010 والتي رشحت هذه القطاعات لتشهد اهتماماً كبيراً من جانب صناديق الاستثمار المباشر، خاصة في ظل ارتباطها بارتفاع التعداد السكاني في مصر .
 
وأشار الي ان السوق المصرية لم تكن الوحيدة التي شهدت ركوداً في نشاط الاستثمار المباشر بل تكرر الأمر ذاته في أسواق تضم فرصاً واعدة، مثل السعودية والجزائر، حيث إن الأخيرة تتمتع بتوافر الطاقة بأسعار منخفضة، إلا أن اتجاه حكومتها الي تقييد الاستثمار الاجنبي، حد من امكانية اتمام عمليات استحواذ كبيرة بهذه السوق .
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة