المال- خاص التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الثلاثاء، بالسيد عزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس وفد فتح التفاوضي في عملية المصالحة الوطنية، وذلك أثناء زيارته للقاهرة من أجل التباحث بشأن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية ومستجدات عملية المصالحة الوطنية. وصرح ال

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

ياسمين فواز اقترح النائب خالد عبدالعزيز فهمي وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان أن يقوم مركز التدريب التابع للشركة القابضة للتشيد  بتدريب الشباب علي الأعمال الخاصة بالتشيد والبناء في جميع التخصصات، باشتراك شركات المقاولات في تقديم منح للعاملين بها مجانيا وأوضح أنه سيتم خصم مصاريف هذه المنح من ا

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

أحمد عاشور  كشفت دراسة عرضها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، أن الضريبة العقارية سيكون لها تأثير إيجابي على المدى الطويل في الحدِّ من وجود عقارات مغلقة بهدف التربح، ولكن لها في المدى القصير أثرا سلبيا؛ حيث سيزداد المعروض من الوحدات للبيع في السوق الثانوي المتعثر أصلا. و

- البيع مقتصر على السوق الأولية.. وتراجع القدرة الشرائية في "الثانوية" - محاولات المطورين العقاريين لتسهيل إجراءات البيع دليل على وجود المشكلة  أحمد عاشور  حذرت الدراسة التي عرضها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، في ندوة بعنوان "هل تدخل مصر في فقاعة عقارية تهدد الاقتصا

استثمار

الحكومة تخطط لإنشاء جهاز‮ ‬اقتصادي بدلاً‮ ‬من هيئة النقل النهريتأسيس شركة للإدارة والتشغيل‮.. ‬و4‮ ‬جهات سحبت كراسة‮ »‬المجري الملاحي‮«‬


كتب ـ السيد فؤاد:

علمت »المال« ان وزارة النقل تخطط لإنشاء جهاز يعمل علي أسس اقتصادية بدلاً من الهيئة العامة للنقل النهري.


قالت مصادر مسئولة داخل الوزارة إن الجهاز سيقوم بدور المنظم وكذلك تحديد شروط منح واصدار التراخيص لانشطة وخدمات النقل النهري ومتابعتها.

وكشفت المصادر انه سيتم تأسيس شركة تستهدف الربح منبثقة عن هيئة النقل النهري، تتولي مهام ادارة وتشغيل وصيانة المجري الملاحي لنهر النيل بالتزامن مع تحويل الهيئة الي جهاز تنظيمي.

في سياق متصل، سحبت 4 جهات استشارية كراسة شروط المناقصة التي اعلنت عنها الهيئة العامة للنقل النهري بداية الشهر الحالي لاجراء دراسة مخطط ادارة وتشغيل مجري نهر النيل، وهي المركز الدولي لبحوث النقل ومكتب الدكتور عبدالقادر لاشين للاستشارات والمجموعة الدولية للاستشارات »ايجيك«، بالاضافة الي مكتب »بيسر« للاستشارات.

وقررت هيئة النقل النهري تأجيل موعد فتح المظاريف الفنية للجهات المتنافسة علي المشروع حتي 23 يناير الحالي، وفقا لمطالب الجهات المتقدمة للمناقصة خلال جلسة الاستفسارات التي عقدتها الهيئة الاحد الماضي.

كشفت كراسة شروط المناقصة التي حصلت »المال« علي نسخ منها عن مفاجآت اخري ترسم الخريطة المستقبلية لنشاط النقل النهري، وفقا لما تستهدفه وزارة النقل.

احتوت الكراسة علي 5 بنود رئيسية وضعتها الهيئة للجهات المتنافسة علي المناقصة، شملت التعرف علي الانشطة الرئيسية والثانوية وعناصر البنية الاساسية لمنظومة قطاع النقل النهري، خاصة المجاري الملاحية ومراجعة التشريعات والقرارات والقوانين واللوائح المنظمة لاعمال النقل النهري ومراجعة اعمال التطوير والخطة الاستثمارية المقررة خلال الفترة المقبلة.

واشترطت هيئة النقل كذلك اعداد المخطط العام لنهر النيل حتي عام 2025 لادارة وتشغيل المجاري الملاحية علي اساس اقتصادي، مع الأخذ في الاعتبار تحديد الانشطة الرئيسية والفرعية للمنظومة وتحديد الطاقات الحالية لعناصر البنية الاساسية الحالية »مجري ملاحي ـ أهوسة ـ موانئ ـ مراسي« بجانب تحديد نقاط القوة والضعف في هذه المنظومة، واقتراح المشروعات والنظم اللازمة لتطوير عناصرها لتحقيق اهدافها وتحديد المنتفعين من المنظومة وتقدير المنافع والعوائد من مشروعات التطوير بجانب وضع اسس التسعير لتحقيق العائد المناسب لاسترداد التكاليف بما يحقق استمرارية التطوير.

وتضمنت كراسة الشروط كذلك ما يفيد بقيام الجهة الفائزة بالمناقصة باعادة تنظيم وهيكلة القطاع من خلال انشاء جهاز تنظيمي للنقل النهري يحل محل الهيئة ويحدد الشروط والضوابط للعمل من خلالها، بالاضافة الي اعداد مشروع قرار او قانون للجهاز والتعديلات اللازمة علي التشريعات الحالية ذات العلاقة به، بجانب اعداد اللائحة التنفيذية، ووضع اسلوب يحدد العلاقة بين الجهاز والوزارات والهيئات المختلفة بهدف تنسيق الجهود لامكان حل المشاكل الخاصة بشئون التشغيل والاستثمار.

وتضمنت شروط الهيئة كذلك قيام الجهة الفائزة بدراسة انشاء شركة لادارة وتشغيل المجاري الملاحية علي اسس اقتصادية وتحديد اهداف واختصاصات ودور الشركة في مجال خدمات وأنشطة منظومة النقل النهري وتحديد خدمات وانشطة الشركة والشكل القانوني لها واعداد الهيكل التنظيمي للشركة ومهام ووظائف الادارات والهيكل التمويلي لها »مصادر التمويل« وأسس التسعير لخدمات الشركة وإعداد النموذج الاقتصادي للتشغيل.

وكانت المفاجأة الاخيرة التي احتوتها كراسة شروط المناقصة هي طلب الهيئة تحديد الدور الذي ستقوم به بعد ذلك، في اطار ما تسفر عنه نتائج الدراسة وتوصياتها بعد انشاء الجهاز التنظيمي والشركة التي ستدير المجري الملاحي، لتتم دراسة بدائل لدور الهيئة العامة للنقل النهري، مع الأخذ في الاعتبار المجاري الملاحية من الدرجتين الثانية والثالثة ومشروعات تطوير منظومة النقل النهري وتطوير مجاري ملاحية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة