يتناول هذا المقال - على جزئين - أهمية الدور الذى من الممكن أن يلعبه التأمين الإجبارى على السيارات فى رفع مستويات الأمان على الطرق المصرية، وتاريخيا فقد لعب التأمين الإجبارى على السيارات دوراًهاما فى توفير قدر من الحماية الاجتماعية وضمان التعويض للمتضررين من حوادث السيارات وبالأخص حالات الوفاة والإصا

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

السيسي ناقش الإجراءات المتخذة لزيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية الرئيس يشدد على توفير السلع وتلبية احتياجات المواطنين  المال- خاص اجتمع الرئيس، عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور، مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ البنك المركز

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سمر السيد: أعلنت وزارة الخارجية -منذ يومين- عن نتائج اللقاء الذي جمع بين الوزير سامح شكري وأمين عام منظمة مجموعة الدول الثماني النامية "D8" كوجعفر كوشاري، لبحث سبل الدفع بأطر التعاون الثنائي في شتى المجالات وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء بالمنظمة، وناقشا أهم القضايا المطروحة فيها، تمهي

تحت قيادة البنك الأهلي المصري بصفته المرتب الرئيسي الأولي وضامن التغطية ووكيل التمويل والضمان وبنك أبو ظبي الأول بصفته المرتب الرئيسي الاولي وبنك الحساب ، نجحت خمسة بنوك مصرية في إبرام واحدة من الصفقات التمويلية الكبرى بالقطاع المصرفي المصري ، حيث تم توقيع عقد تمويل مشترك بقيمة 2.4 مليار جنيه لصال

لايف

عاش مبدعًا.. وتوفى بوجه ضاحك يتذگره الجمهور


كتبت ـ سلوى عثمان :

د . هناء عبدالفتاح .. أو الرفيق الدكتور شهدى سليمان كما عرفه جمهور السينما .. عاش ليعطى عمره كله لرفيق آخر وهو المسرح .. قدم إبداعه وترجماته للفن المسرحى المصرى والعربى والعالمى حتى وافته المنية فجر يوم الجمعة الماضى 19 أكتوبر اثر أزمة قلبية مفاجئة .

 
هناء عبدالفتاح 
ولد عبدالفتاح يوم 13 ديسمبر بقرية تلراك مركز اولاد صقر محافظة الشرقية والده الفنان عبدالفتاح غبن الممثل والمخرج المسرحى أيضا، وقدم عبد الفتاح الثقافة البولندية من خلال ترجماته التى أثرت المكتبة المصرية والعربية ومنها ترجمة أعمال نخبة من الأدباء والشعراء البولنديين الحاصلين على جوائز نوبل من أمثال الروائى هنريك شينكييفيتش مؤلف رواية «كوفاديس » ، والروائى فواديسواف ريمونت مؤلف رواية «الفلاحون » ، ومختارات من قصائد الشاعر تشيسواف ميووش، كما ترجم الدراما المسرحية، والدراسات النظرية عن أهم المبدعين المسرحيين البولنديين .

قدم عبدالفتاح مجموعة مقترحات كثيرة فى مجال التبادل بين الفرق المسرحية المصرية والبولندية خاصة ضمن فاعليات المهرجان الدولى للمسرح التجريبى ومنها فرقة مسرح جردينتش ومسرح بروفيزيوم، ومسرح الإنسان والدمية من بياويستوك، ومسرح مونتوفنيا .

كتب د . عبدالفتاح العديد من المقالات والدراسات المتخصصة للربط بين الدراما المصرية والبولندية، وقدم ورشا مسرحية فى مجالى الإخراج والتمثيل لإيصال المسرح البولندى للشباب المسرحيين المصريين، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية للفنون فى التسعينيات من القرن الماضى لدوره فى إثراء الحركة المسرحية المصرية، كما حصل على جائزة المجد الأدبى والفنى التى تمنحها وزارة الثقافة البولندية لمن أدوا خدمات جليلة للأدب والفن فى بولندا، وحصل على جائزة اتحاد الأدباء البولنديين لإنجازاته فى مجال الترجمة من اللغة البولندية إلى العربية عام 2000 ، وجائزة اخرى من مؤسسة المسرح العالمية ITI لإنجازاته فى تقديم الثقافة البولندية فى مصر والعالم العربى عام 1994.

كما ساعد عبدالفتاح فى استضافة لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة للشعراء البولنديين للمشاركة فى فعاليات المؤتمر الدولى للشعر، شارك عندما كان طفلا فى بعض الأفلام كممثل ومنها «باب الحديد » و «الفتوة » ، ثم انقطع عن التمثيل لسنوات طويلة ثم عاد للتمثيل مرة أخرى فى بدايات الالفية الثالثة وقدم 23 عملا سينمائيا وتليفزيونيا منها فيلم «ابن القنصل » و «السفارة فى العمارة » و «مرجان أحمد مرجان » و «زهايمر » و «حسن ومرقص » ، وكانت آخر أعمال الفنان الراحل دوره فى مسلسلى «الصفعة » و «فرقة ناجى عطا الله » اللذين عرضا فى رمضان الماضى .

أخرج د . عبدالفتاح العديد من المسرحيات ومنها «حلاق بغداد » و «شمس الشموس » و «ليلة صاخبة جدا ».

المخرج المسرحى فهمى الخولى، قال إن الراحل هناء عبدالفتاح واحد من قامات المعهد العالى للفنون المسرحية قبل أن يكون ممثلا، بدأ جمهور السينما والتليفزيون التعرف على ملامحه، ومعرفة قدراته الإبداعية، فهو واحد من المسرحيين الذين استطاعوا بقوة أن يقدموا المسرح البولندى ووضع أحجار كثيرة من الاساس من هذا المسرح ليعرف المكتبة المصرية والعربية بهذا المسرح المتميز بين مسارح أوروبا .

وافقه فى الرأى مهندس الديكور د . حازم شبل، الذى تحدث عن عبدالفتاح بكثير من الأسى لفقدانه بهذا الشكل المفاجئ، واعتبره واحدا من الجنود المجهولين الذين حاولوا بجهد إيصال إبداعهم للمسرح المصرى والعربى من خلال الاخراج، وقدم المسرح البولندى بحق من خلال ترجماته المتنوعة، كما حاول أن يثبت أنه مبدع وممثل قادر على تقديم أدوار متنوعة وهو ما استطاع بالفعل تقديمه مؤخرا، لكنه توفى قبل أن يعرفه جمهور السينما والتليفزيون كما ينبغى .

الناقد المسرحى عبدالغنى داوود تحدث عن أدوار عبدالفتاح التى وجدها رغم بساطتها تعبر عن هذا المبدع بحق، هذه الادوار التى اعتبرها داوود رغم صغر مشاهدها لكنه استطاع ان يجعلها بوابة مرور عبد الفتاح لقلوب المشاهدين، فلم يعرف عبد الفتاح كما استشعر داوود طريق عودته للسينما إلا بعد الستين من عمره، وهو العمر الذى جعله يقدم أدوارا ثانوية لكنها متميزة، حتى أنه قدم الدكتور الشيوعى غريب الاطوار ـ كما شاهده الجمهور ــ فى فيلم «السفارة فى العمارة » بكثير من السخرية وخفة الظل بالرغم من أنه كان معروفًا عنه أنه كان ينتمى للفكر الشيوعى فى حياته .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة